فالح الحمراني من موسكو:
كشفت أجهزة الإستخبارات الأذربيجانية أنها أحبطت في الفترة الأخيرة نشاط 9 منظمات متطرفة ترتبط بتنظيم quot;القاعدةquot; واعتقلت مجموعة كبيرة من عناصرها. وشهدت اذربيجان في الفترة الاخيرة تنامي المعارضة وظهور الحركات التي ترفع الشعارات الاسلامية واتساع شعبيتها. وقال وزير الامن الوطني الاذري الدار محمدوف ان المجموعات التي تم تفكيكها ترتبط بالقاعدة وحركة الجهاد متورطة بسلسلة من الجرائم الرامية لتغير نظام الدولة عن طريق الاستيلاء على السلطة ، وتقويض اسس الدولة بطرق القوة والعنف.

وابلغ الوزير ان 140 عنصرا من عناصر تلك المنظمات جرى اعتقالهم وسيمثلون امام المحاكم بينما جرى تصفية 4 منهم في مواجهات مع رجال الامن. وعلى حد قوله فان بعض المعتقلين تلقوا تدريباتهم في الخارج وجرى اكتشاف من بينهم موفود هو مصدر تمويل الارهاب الدولي وغيره من العناصرquot;. وجرى خلال عمليات التحري ضبط كمية كبيرة من الاسلحة والذخيرةquot; وان كافة هذه المجموعات خططت لمواجه النظام الاذربيجاني الديمقراطي والعلماني بقوة السلاح. ونشطوا بالتنسيق مع الشبكات الارهابية الدوليةquot;.

ويرى المراقبون ان الوضع يتأزم بسبب عدم الارتياح بين شرائح اجتماعية واسعة بسبب تدهور الاحوال الاقتصادية والاجتماعية وعدم تسوية نزاع كرباخ الأمر الذي ساعد على انتشار الميول المتطرفة في المجتمع.