لندن: اشتبك محتجون مع شرطة مكافحة الشغب وحطموا نوافذ بنك في المركز المالي لبريطانيا يوم الاربعاء في احتجاج ضد نظام مالي قالوا انه سرق الفقراء لصالح الأغنياء.
واقترب مئات من المحتجين من فرع رويال بنك أوف سكوتلاند وحطموا نوافذ. وأضحى رويال بنك أوف سكوتلاند الذي انقذته الحكومة البريطانية هدفا لغضب الرأي العام بسبب تجاوزات مسؤولين يلقي عليهم باللوم في الازمة.
وتتزامن الاحتجاجات مع اجتماع مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات في العالم فضلا عن الاقتصادات الناشئة.
وأحاط جنود وضباط من شرطة مكافحة الشغب يمتطون الخيول بالمبنى لابعاد الحشود. والقى المحتجون الزجاجات وقنابل الطلاء ورددوا quot;هذه الشوارع لنا وهذه البنوك لناquot;.
وقالت الشرطة ان عددا من الضباط أصيبوا وأضافت في بيان ان quot;هناك عددا من الاجسام التي قذف بها الضباط كما اقتحم المحتجون الطوق الامني للشرطة في عدة مواقع وتزايدت مستويات العنف تجاه الشرطة.quot;
وفي وقت سابق سار المحتجون خلف نماذج quot;للفرسان الاربعة في سفر الرؤياquot; تمثل الجرائم المالية والحروب والتغيرات المناخية والتشرد.
ورشق بعضهم الشرطة بالبيض. وقال فينسنت أوليفر (22 عاما) من شمال انجلترا محتجا على الاضرار التي ألحقها انخفاض أسعار الفائدة بالمدخرين وارباب المعاشات quot;لقد سرقنا ..جئت لمساندة كبار السن الذين كانوا يعملون طيلة هذه السنوات. لو كنا ارتكبنا أي سرقة لكنا ذهبنا الى السجن.quot;
وقالت الشرطة انها تنفذ واحدة من أكبر العمليات الامنية لحماية الشركات وبنك انجلترا (البنك المركزي) وبورصة لندن وغيرها من المؤسسات المالية.
واحتشد قرابة 4000 محتج خارج بنك انجلترا. واشتبك متظاهرون مع أفراد من الشرطة مزودين بالهراوات. وأغلق متجر لجوتشي بالقرب من بنك انجلترا أبوابه.
وقال رويال بنك أوف سكوتلاند في بيان انه quot;على علم باحداث العنفquot; خارج فرعه وانه quot;اتخذ بالفعل خطوة احترازيةquot; وقام باغلاق الفروع الكائنة في وسط لندن.