الياس توما من براغ: أعلن قصر الرئاسة التشيكي اليوم أن الملك الأردني عبد الله الثاني سيقوم بزيارة رسمية إلى براغ يومي الاثنين والثلاثاء القادمين بدعوة رسمية من الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس. وأشار القسم الصحفي لقصر الرئاسة إلى أن الرئيس كلاوس والملك عبد الله سيجريان في البداية محادثات ثنائية ثم ينضم اليهما الوفدان المرافقان أما مضمون المحادثات فينتظر أن تتركز حول الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية والدور الذي يمكن أن تقوم به أوروبا في دفع العملية السلمية المتعثرة في الشرق الأوسط بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الزيارة للملك الأردني إلى تشيكيا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوربي بعد أسبوع على الزيارة التي قام بها الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إلى براغ والتي أجرى خلالها محادثات تناولت موضوع السلام في الشرق الأوسط والعلاقات الإسرائيلية الأوربية والإسرائيلية التشيكية وحاول خلالها طمأنة الأوربيين بان الحكومة الجديدة لنتنياهو ستستمر في العملية السلمية.

وسيكون لقاء الملك الأردني بالرئيس التشيكي يوم الاثنين الثاني لهما خلال الخمسة أعوام الماضية حيث قام الملك عبد الله الثاني بزيارة إلى براغ في عام 2004 أعقبها زيارة الرئيس كلاوس عمان في عام 2005. وتقيم الدبلوماسية التشيكية الأردن بأنه دولة تمارس سياسة معتدلة ويضطلع بدور ايجابي في المنطقة ولذلك تعبر عن دعمها له في مختلف المحافل غير أن الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي القائم بين البلدين لم يسفر حتى الآن عن قيام الأردن بفتح سفارة له في براغ على خلاف الوضع بالنسبة لتشيكيا التي لها سفارة في عمان.