طهران: أعلن قائد الشرطة في إيران العميد اسماعيل احمدي مقدم اليوم الأحد، إنه تم تفويض قوات حرس الثورة الاسلامية مسؤولية المحافظة على الأمن بشرق البلاد بمحاذاة الحدود مع باكستان، للتصدّي لـquot;الإرهابيينquot;. وذكرت وكالة quot;مهرquot; للأنباء أن أحمدي مقدم قال في مؤتمر صحافي اليوم، إنه تم تكليف حرس الثورة الاسلامية بالاعتماد على قوات التعبئة بالتصدي لـquot;الارهابيينquot; في منطقة سيستان بلوشستان، في حين أن قوات الشرطة ستتولى مراقبة الحدود.

وأضاف أن من أولويات الشرطة في العام الجديد السيطرة على حدود البلاد، مضيفاً أن quot;مهام مركز الرسول الأكرم في شرق البلاد قد انتهت بعد أن تم القضاء على العمليات الارهابية في المنطقةquot;. وأشار العميد أحمدي مقدم الى أن قوات الشرطة استطاعت من خلال السيطرة على الحدود بمحافظتي سيستان بلوشستان وكردستان، خفض عمليات تهريب الوقود بنسبة 90 % وتهريب السلع بنسبة 80%.

وفي موضوع آخر أشار قائد الشرطة الى وقوع 85 ألف و600 حادث مروري خلال الاشهر الـ11 الأخيرة من عام 2008 الماضي، أدت الى مقتل 21 ألف و700 شخص، لافتا الى أن عدد المركبات زاد بمقدار مليون و297 ألف مركبة.

وقال إنه تم مصادرة 713 طن من أنواع المخدرات في مختلف أنحاء البلاد خلال عام 2008 الماضي، منها 599 طن تم ضبطها من قبل رجال الشرطة. وبيّن أحمدي مقدم أن قوات الشرطة استطاعت ضبط ثلث كميات المخدرات المهرّبة الى داخل البلاد، مضيفاً أنه quot;استنادا الى الارقام التي تنشرها المنظمات الدولية فإن إيران تحتل المرتبة الأولى في العالم في كشف المخدرات المصنوعة من الأفيونquot;. يشار الى أن منطقة سيستان بلوشستان تشهد أعمالاً أمنية يشنّها مسلحون سنّة ضد القوى الأمنية، وتتهمهم طهران بتلقي الدعم من الولايات المتحدة.