بغداد:وجه الجيش الأميركي اتهاماً بالقتل إلى أحد جنوده العاملين بالعراق الأحد، على خلفية مقتل أحد المتعاقدين الأمنيين الشهر الماضي، في قاعدة عسكرية أميركية بمدينة quot;التاجيquot; العراقية.

وجاء في بيان عسكري صدر عن قيادة فرقة القوات متعددة الجنسيات لقطاع بغداد، أنه تم توقيف الجندي كارل ستوفال، إثر وقوع quot;حادثquot; إطلاق نار بالقاعدة الأميركية، في 26 مارس/ آذار الماضي.

وقال البيان إنه quot;تم توجيه اتهام بالقتل العمد رسمياً للجندي ستوفال، في وقت سابق السبت، طبقاً لما ورد في نص المادة 118 من القانون العسكري الأميركي.quot; وفيما لم يكشف البيان عن هوية أو جنسية المتعاقد القتيل، فقد قال إن quot;الحادثquot; ما زال قيد مزيد من التحقيقات، مشيراً إلى أن القتيل ليس أمريكياً أو عراقياً، وإنما يحمل جنسية دولة ثالثة.

وتبعد مدينة quot;التاجيquot; نحو 12 ميلاً (20 كيلومتراً) عن شمال العاصمة العراقية بغداد.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الجيش الأمريكي مقتل أحد جنوده في قاعدة عسكرية قرب quot;تكريتquot;، إلا أنه أكد أن الجندي لقي مصرعه في حادث لا يمت للعمليات القتالية بصلة.

وبدأ الجيش الأميركي تحقيقاً في ملابسات مقتل الجندي ديفن بوش، وينتمي إلى كتيبة القوات الخاصة التابعة للفرقة الثانية من وحدة المشاة 25، مما يرفع حصيلة قتلى جنوده، منذ غزو العراق عام 2003، إلى 4262 قتيلاً.

وقبل يومين، أعلنت الخارجية الأمريكية أنها تعاقدت مع شركة quot;تريبل كانوبيquot;، لتقديم خدماتها الأمنية والعسكرية لمسؤولين ودبلوماسيين أميركيين في العراق، بدلاً من شركة quot;بلاك ووترquot;، التي ينتهي ترخيصها الشهر المقبل.

ورفضت الحكومة العراقية تجديد ترخيص بلاك ووتر الأميركية، التي مقرها كارولينا الشمالية، بعد حادث إطلاق النار على عدد من العراقيين، أثناء تولي عناصرها حراسة موكب أميركي، مما أسفر عن مقتل 17 عراقياً.