لندن:اعلنت الشرطة ان حوالى ثلاثة الاف شخص نظموا تجمعا سلميا الاثنين امام البرلمان في لندن للتنديد بانتهاكات حقوق الانسان في سريلانكا. وقد رفع المتظاهرون من الرجال والنساء والاطفال لافتات كتب عليها quot;اوقفوا ابادة التاميل في سريلانكاquot; وquot;الابادة الرواندية تتكرر في سريلانكاquot;، واعلام المتمردين التاميل الذين لا يزال آخر مربعاتهم يقاوم الجيش السريلانكي.

وقال متحدث باسم الشرطة ان عدد المتظاهرين ناهز الثلاثة الاف، وان تجمعهم كان سلميا. ولم تحصل اعتقالات. ويتعرض نمور تحرير ايلام تاميل للحصار الان في منطقة شمال شرق سريلانكا تبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا.

ودعا الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي مرة اخرى الاحد نمور تحرير ايلام الى تسليم اسلحتهم، معتبرا ان الصراع قد انتهى تقريبا. ويستمر الصراع بين مقاتلي نمور تحرير ايلام والجيش السريلانكي منذ 37 عاما. وقد اسفر عن اكثر من 70 الف قتيل منهم 2800 مدني منذ كانون الثاني/يناير، كما ذكر المفوض الاعلى للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي.

وتعرب الامم المتحدة عن اعتقادها ان 150 الف مدني من التاميل ما زالوا عالقين بين نيران المعارك. وتقدر كولومبو عددهم ب 70 الفا وترفض كل الدعوات الدولية الى هدنة.