صور تظهر صاروخ كوريا الشمالية في الجو
بكين، إسطنبول: أكدت الصين الثلاثاء أن كوريا الشمالية تمتلك حق quot;إستخدام الفضاء سلمياquot; داعية مجلس الأمن الدولي إلى الحذر بعد يومين على إطلاق صاروخ كوري شمالي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ان quot;هذا الملف يتعلق بحق بلد في الاستخدام السلمي للفضاء. نعتقد ان على مجلس الامن توخي الحذرquot;. ودعت خلال مؤتمر صحافي quot;الاطراف المعنيين الى ضبط النفس والهدوء حفاظا على السلام والاستقرارquot;.

وكانت الصين حليفة كوريا الشمالية دعت الاحد الى ضبط النفس والهدوء بعد اطلاق بيونغ يانغ الصاروخ. لكنها هذه المرة ذهبت بعيدا في دعمها لبيونغ يانغ. وفي مجلس الامن الدولي الذي اجتمع الاحد عارضت الصين وروسيا الغربيين الذين دعوا الى ادانة حازمة لعملية اطلاق الصاروخ بحجة انه يخرق القرار 1718 الصادر في تشرين الاول/اكتوبر 2006 ويمنع بيونغ يانغ من القيام بتجارب نووية او اطلاق صواريخ.

وتنتظر واشنطن ردا حازما من مجلس الامن من دون اصدار قرار ملزم حسب ما اعلن المتحدث باسم الخارجية روبرت وود. واستمرت المباحثات الاثنين. وتملك الصين بوصفها دولة دائمة العضوية حق الفيتو وكذلك روسيا. وبحسب جون فيفر من معهد الدراسات السياسية في واشنطن، تخشى بكين من ان تؤخر ادانة للامم المتحدة المباحثات المتعددة الاطراف حول البرنامج النووي الكوري الشمالي التي تستضيفها. وقال quot;اعتقد ان الصين تريد طي صفحة (عملية الاطلاق) في اسرع وقت لاستئناف المفاوضات السداسيةquot;. واضاف quot;لهذا السبب تدعو الى +الهدوء+ و+ضبط النفس+quot;.

ولم تحرز المفاوضات السداسية (الكوريتان والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان) التي اطلقت في 2003 تقدما منذ كانون الاول/ديسمبر وتتعثر حول التحقق من تعهد كوريا الشمالية بتفكيك منشآتها النووية. وفي 2007 نجحت الدول الست في التوصل الى اتفاق بعد ان وافقت بيونغ يانغ على تعليق نشاطاتها النووية مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة.

الولايات المتحدة لا تزال تأمل ادانة كوريا الشمالية

اعلن مسؤولون اميركيون ان الولايات المتحدة لا تزال تأمل ان يدين مجلس الامن الدولي كوريا الشمالية، وذلك ردا على سؤال حول بروز خلافات مع الصين وروسيا. وقال دنيس ماكدونو احد مستشاري السياسة الخارجية للرئيس باراك اوباما الذي يزور تركيا الثلاثاء quot;اعتقد انه من المبكر جدا الخروج بخلاصات عما يمكننا انجازهquot;.

واضاف ان سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس تقوم بعمل كثيف حول هذا الملف في نيويورك. وتأمل الولايات المتحدة ردا حازما من المجتمع الدولي على قيام كوريا الشمالية الاحد باطلاق صاروخ بالستي.

في المقابل، حضت الصين وروسيا اللتان تتمتعان بحق الفيتو داخل مجلس الامن، الاخير على ضبط النفس. حتى ان بكين تحدثت الثلاثاء عن حق كوريا الشمالية في quot;الاستخدام السلمي للفضاءquot;، داعية مجلس الامن الى الحذر.

من جهتها، نبهت بيونغ يانغ الى ان اي بحث في مجلس الامن لخطوتها سيؤدي الى تعثر المفاوضات السداسية الهادفة الى وضع حد لبرنامجها النووي والتي تشارك فيها الى جانب كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.