نيويورك:اعلن مساعد السفير الكوري الشمالي باك توك-هون الثلاثاء، ان بلاده سترد بحزم على اي ادانة تصدرها الامم المتحدة لعملية اطلاق الصاروخ البالستي البعيد المدى التي تمت الاحد. وقال باك توك-هون لمجموعة من الصحافيين quot;اذا اتخذ مجلس الامن اي تدبير، فاننا سنعتبره مساسا بسيادتناquot;. واضاف quot;سنقرر المرحلة المقبلة ونتخذ التدابير الضرورية والحازمةquot;.

ويجري اعضاء مجلس الامن مناقشات منذ الاحد حول الطريقة الفضلى للرد على اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الذي تعتبره البلدان الغربية quot;استفزازاquot; وانتهاكا للقرار 1718 الذي يمنع على بيونغ يانغ اي تجربة نووية او اطلاق صاروخ.

وتأمل البلدان الغربية في رد حازم على شكل ادانة وبالتالي زيادة مجموعة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. لكن الصين وروسيا تدعوان الى ضبط النفس حتى لا تتعرقل المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

كذلك يختلف الطرفان حول ما اذا كان الصاروخ الكوري الشمالي الذي اعلن رسميا انه وضع قمرا صناعيا في المدار، يشكل ام لا انتهاكا للقرار 1718.

وحول هذه النقطة، قال الدبلوماسي الكوري الشمالي ان بيونغ يانغ عوملت بطريقة غير صحيحة. واضاف ان quot;لكل بلد الحق غير القابل للتصرف باستخدام الفضاء لغايات سلميةquot;، مذكرا بأن عددا كبيرا من البلدان اطلق اقمارا صناعية quot;مئات المراتquot;.

واكد quot;لكن نحن لا يحق لنا ان نفعل ذلك. وهذا ظلمquot;.