دمشق: افتتح الخميس معبر حدودي جديد بين لبنان وسوريا عند منطقة البقيعة (شمال لبنان وغرب سوريا)، كما افادت وكالة الانباء السورية (سانا).
وقالت الوكالة quot;ازيل اليوم (الخميس) الجدار القائم فوق جسر قمار على النهر الكبير الجنوبي وفتح الطريق القديم الواصل بين سوريا ولبنان في منطقة البقيعة السورية اللبنانيةquot;.
واضافت quot;قامت جرافتان سورية ولبنانية باقتلاع الجدار الاسمنتي المقام فوق جسر قمار منذ العام 1982 لمنع التهريب، وسط ترحيب شعبي من الاهالي على طرفي الحدودquot;.
ويربط المعبر بين منطقة عكار في شمال لبنان ومدينة حمص (160 كلم شمال غرب دمشق).
ونقلت الوكالة عن فايز سليمان نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حمص قوله ان quot;ازالة الجدار تعبير عن ارادة الشعب في لبنان وسوريا الذي لا يمكن ان تفصله عن بعضه اي حواجزquot;.
كما نقلت عن محمود خزعل رئيس بلدية المقيبلة اللبنانية قوله ان quot;فتح هذا المعبر يساعد العمال اللبنانيين العاملين في سوريا والسوريين العاملين في لبنان باختصار الوقت وخاصة العابرين باتجاه بلدات الشمال اللبناني حتى طرابلس او باتجاه حمصquot;.
وللمرة الاولى منذ استقلال البلدين، اتفق لبنان وسوريا في 13 آب/اغسطس خلال قمة بين الرئيسين اللبناني والسوري في دمشق على تبادل العلاقات الدبلوماسية وافتتح كل منهما سفارة له في البلد الآخر.