سراييفو: اكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة صربيا المسؤول عن ملف التعاون مع محكمة لاهاي راسم ليايتش قدرة صربيا على الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي على اقفال ملف التعاون مع محكمة لاهاي لجرائم الحرب قبل نهاية العام الحالي الامر الذي سيعزز من فرصة انضمام صربيا للاتحاد الاوروبي في الوقت المحدد.

واضاف ليايتش في تصريح لراديو صربيا اليوم ان صربيا ستوفي بكافة التزامات تأهلها لعضوية الاتحاد الاوروبي بما في ذلك تسليم مجرمي الحرب لديها راتكو ملاديتش وغوران حاجيتش باعتبار ان وجودهما خارج نطاق العدالة الدولية اكبر تحد لمستقبل صربيا الاوروبي.

واوضح انه على ثقة تامة بقدرة اجهزة الامن الصربية على القاء القبض على مجرمي الحرب قبل نهاية العام الحالي مبينا ان الاجهزة الامنية تبذل جهودا حثيثة في الوصول الى مكان مجرمي الحرب في صربيا.

وكشف عن وجود مؤشرات مهمة رفض تحديدها قد تفيد الاجهزة الامنية في تحقيق هدفها في انهاء ما سماه كابوس تسليم مجرمي الحرب مبينا ان الشعب الصربي يعلق امالا كبيرة على الحكومة الصربية فيما يتعلق بهذا الملف المصيري نظرا لأهميته لصربيا الاوروبية.

وشدد على ضرورة تعاون المواطنين مع السلطات الامنية في سبيل تحقيق حلم صربيا في الانضمام للاتحاد الاوروبي وذلك من خلال الادلاء باي معلومات قد تفضي لالقاء القبض على مجرمي الحرب والتخلص من الاثار السلبية للحرب التي مازلت تعاني صربيا منها.

واعتبر لياليتش ان موافقة الاتحاد الاوروبي على الغاء تأشيرات الدخول على المواطنين الصرب بانه خطوة ايجابية مهمة تنم عن نية الاتحاد الاوروبي الجدية في منح شعب صربيا الحرية التي طالما تطلع اليها وذلك تمهيدا لمنح صربيا حق العضوية فيه وهو ما يتطلب قيام صربيا في المقابل بما يجب القيام به لاستكمال واجباتها تجاهه.