حماس تتضامن مع حزب الله وتستغرب موقف مصر

إتهامات لحزب الله بالتخطيط لمهاجمة سياح في سيناء والشرطة المصرية تحاصر مطلوبين

مؤشرات بتوجيه إتهامات قضائية لنصرالله

القاهرة، وكالات: قالت صحيفة مصرية اليوم الإثنين إن المتهم الأول في quot;تنظيم حزب الله في مصرquot; سامي شهاب إعترف خلال تحقيقات نيابة أمن الدولة بأنه تلقى تعليمات من رؤسائه في لبنان، منها تأسيس مكتب للحزب في مصر يحمل اسم quot;مكتب مصرquot;. وذكرت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة، أن شهاب اعترف أيضا بأنّ التعليمات شملت نقل مقاتلين وذخائر لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة فى مواجهة الإسرائيليين.

وأفادت الصحيفة أنها حصلت على نصّ تحقيقات النيابة التي تشير الى أن شهاب قال إنه جاء إلى القاهرة منذ عام 2005، ويزور لبنان من حين لآخر لتلقى التعليمات. وأشارت الى أن النيابة أجرت تحقيقاتها مع المتهم الأول اللبناني السبت الماضي، واستمرت حتى الساعة الثالثة من فجر أمس الأحد، ممّا جعل رئيس النيابة يأمر بتأجيلها لوقت لاحق.

وأكدت الصحيفة أن المتهم اعترف بأن سامي هاني شهاب هو اسم حركيّ له، وأن اسمه الحقيقي هو محمد يوسف أحمد منصور. وافتت الى أن quot;قيادات الحزب (حزب الله) في لبنان كانت على معرفة تامّة بتحرّكات المجموعة في مصر، وأنه (شهاب) شخصيا كان رئيس المكتب ويتبع قيادي الحزب محمد قبلانquot;.

وأضاف المتهم أن quot;قبلان سافر إلى السودان لإجراء اتصالات مع شخص يدعى خليل السوداني، بهدف البحث عمّن يقوم بتهريب مقاتلين وذخائر إلى غزة، وبالفعل تم الاتفاق على نقل المقاتل الواحد مقابل 2000 دولارquot;. وقالت الصحيفة إن نيابة أمن الدولة العليا وجّهت تهمتي التخابر لصالح دولة أجنبية وحيازة أسلحة إلى 6 متهمين فى قضية quot;تنظيم حزب الله في مصرquot; بعد تحقيقات معهم استمرت 7 ساعات السبت الماضي في مقرّ النيابة.

لكن الصحيفة ذكرت أن المتهمين الستة أنكروا الاتهامات المنسوبة إليهم، لكنهم اعترفوا بعلاقاتهم بحزب الله، ولم يؤكدوا ما إذا كانوا أعضاء فيه أم لا. وقالت إنها حصلت على نصّ التحقيقات مع المتهم الثاني ناصر خليل أبوعمرة، وهو فلسطينى الجنسية، مقيم فى سيناء، ويكنى بـquot;أبو مسعودquot; الذي كشف أن quot;الحزب يمارس نشاطه في مصر منذ عام 2000 ونجح فى تجنيد بعض العناصر لصالح التنظيمquot;.

وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت مجموعة كان ينظمها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بتآمر ضدد مصر والتحضير للقيام بأعمال تخريبية ونشر التشييع في البلد، في حين رد أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله، بحصر مهمة مسؤول الحزب الذي ألقي القبض عليه بدور لوجستي وتهريب الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.

بحث عن 10 لبنانيين و3 فلسطينيين

الى ذلك اعلن مسؤول امني الاثنين ان الاجهزة الامنية المصرية تنفذ في منطقة جبلية في شبه جزيرة سيناء عملية بحث عن 13 رجلا، هم 10 لبنانيين وثلاثة فلسطينيين، تشتبه بارتباطهم بشبكة حزب الله الشيعي اللبناني. وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان الاجهزة الامنية اكتشفت تورط هؤلاء المطلوبين الثلاثة عشر من خلال التحقيقات الجارية مع 49 شخصا كانت اعتقلتهم خلال الاشهر الفائتة بتهمة العمل لحساب حزب الله من اجل تنفيذ اعتداءات في سيناء. واضاف ان quot;الشرطة تبحث عن عشرة لبنانيين وثلاثة فلسطينيين وردت اسماؤهم في التحقيقات وكانوا نشطين في هذه المنطقةquot;. وتشتبه الشرطة في ان المتهمين يختبئون في منطقة جبلية في سيناء يصعب الوصول اليها وقريبة من بلدة النخل التي يستخدمها بعض المصريين البدو لتهريب المخدرات.