محمد حميدان من جدة: أوضحت القنصلية الفرنسية العامةفي جدة أنها بدأت بالتعاون مع المؤسسات في تنفيذ آلية جديدة لتحسين الخدمة المقدمة إلى مختلف المراجعين السعوديين. وأوضح القنصل الفرنسي كريستيان نخة لإيلاف، أنه تم وضع آلية لأخذ مواعيد مسبقة لتقديم الخدمات إلى طالبي التأشيرات quot;الشينغين quot;وذلك ابتداء من يوم 18 ابريل الجاري كما أن في إمكان مراجعي القنصلية مطالعة موقع خاص للقنصلية على شبكة الانترنت وموقع خاص بالشركة المساندة في تقديم الخدمات على نفس الشبكة .

وبين الخطاب آلية الاستفادة من النظام الجديد ابتداء من اليوم 15 ابريل عبر الاتصال على الرقم المجاني 70004900والذي يعمل طوال ساعات النهار وعلى مدار أيام الأسبوع حيث يتلقى العاملون الاتصالات باللغة العربية والفرنسية والانكليزية طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء وسيتم تحديد موعد للحضور إلى القنصلية في أيام الدوام الرسمي لطالبي التأشيرات وسيتم متابعة ذلك الأمر من طرف الشركة المساندة مؤكدا ضرورة حضور صاحب الطلب بنفسه ومشيرا إلى أنه سيتم إعادة الجواز إضافة إلى تحديد التاريخ الخاص بمنح التأشيرة خلال فترة تتراوح بين 10ايام و14 يوم .

وبين القنصل العام الفرنسي في جدة كريستيان نخله في خطابه أن أصحاب الجوازات الدبلوماسية يمكنهم تقديم طلباتهم طوال أيام الدوام الرسمي أي من يوم السبت حتى الأربعاء مباشرة من الساعة 11صباحا وحتى 12 ظهرا.

ويجد السعوديون أنهم يعاملون معاملة تختلف حين يرغبون باستخراج تأشيرة من القنصية الفرنسية، وهو ما جعل البعض يبدي استياءه من طريقة التعامل ما حدى بالسفارة الفرنسية في الرياض إلى إصدار بيان توضح فيه إنها لا تتعمد الاساءه للسعوديين، انما تعمل وفق أنظمة الاتحاد الأوروبي.