واشنطن: إعتبر وزير العدل الأميركي أريك هولدر أن إغلاق مركز الإعتقال في غوانتانامو وإتخاذ قرار حول مصير كل معتقل فيه يعتبر quot;المهمة الأصعبquot; أمامه. وفي خطاب القاه الاربعاء في الاكاديمية العسكرية في ويست بوينت اشار هولدر الى quot;وجود معتقلين يمكن ان نخلص الى انهم لا يشكلون تهديدات للولايات المتحدة ويمكن الافراج عنهم او نقلهم الى دول اخرىquot;.

واضاف quot;هناك اخرون يمكن ان نلاحقهم امام محكمة فدراليةquot; مشيرا الى وجود quot;فئة ثالثة من المعتقلين تطرح مشكلة اكبر بكثيرquot;. واوضح quot;اذا كان هناك معتقل خطر جدا ولا يمكن الافراج عنه وتوجد عراقيل لا يمكن تجاوزها لاحالته الى محكمة فدرالية، فماذا سنفعل به؟quot;.

وذكر هولدر بان هذه المهمة quot;هي بدون شك الاصعب التي اواجهها كوزير للعدلquot; مشيرا الى ان خبراء quot;بينهم الابرع في البلاد يعملون على الرد على هذه الاسئلةquot;. وخلص وزير العدل الاميركي الى القول quot;رغم اننا لا نعرف الاجوبة بعد، اعد بان الحل الذي سنختاره سيكون مرتكزا على دستورنا وقوانين الكونغرس وبالتوافق مع القوانين الدولية للحرب وبموجب حكم القانونquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما وقع في كانون الثاني/يناير مرسوما ينص على اغلاق معسكر غوانتانامو في مهلة سنة. ولا يزال هناك 240 شخصا معتقلون في هذه القاعدة الاميركية في كوبا.