أسامة مهدي من لندن: اعلن العراق اليوم عن تقديمه مبلغ 5 ملايين دولار الى الصومال للمساهمة في جهود اعادة الاعمار هناك حيث سيحول الى صندوق دعم الصومال الذي تشرف عليه الجامعة العربية. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان مجلس الوزراء قرر quot;تقديم مساعدة مالية الى دولة الصومال الشقيق بمبلغ مقداره 5 ملايين دولار دعماً لجهود إعادة البناء والإعمار فيهاquot; .

واضاف ان وزارة المالية العراقية ستتولى التنسيق مع وزارة الخارجية بشأن تحويل المبلغ الى صندوق دعم الصومال والذي تشرف عليه جامعة الدول العربية للإستفادة منه في مشاريع محددة ووفق ضوابط حسابية وقانونية. واوضح ان مبادرة دعم الصومال هذه تأتي في إطار التواصل quot; مع الدول الشقيقة والصديقة للعراق في كل الظروف التي تواجه تلك الدول تحت مظلة جامعة الدول العربيةquot; كما قال في تصريح مكتوب تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه.

واشار الدباغ الى انه خلال الجلسة المغلقة للقمة العربية الاخيرة في الدوحة اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإسم العراق تقديم مساعدة مالية الى الصومال بمبلغ 5 ملايين دولار دعماً لجهود إعادة بناء وإعمار دولة الصومال الشقيق وقد قدم الوفد الصومالي الحكومي تفاصيل الحساب الحكومي في جيبوتي ثم إقترحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحويل المبلغ الى صندوق دعم الصومال الذي تشرف عليه الجامعة العربية.