بيروت: اتفق وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ ونظيره المالطي تونيو بورغ على العمل لتفعيل التعاون الثنائي في المجالات كافة، نظرا للقواسم المشتركة لا سيما في الميادين الثقافية والاقتصادية والسياحية. وأعلن صلوخ في مؤتمر صحافي مشترك مع بورغ الذي يزور لبنان حاليا، أنه تم الاتفاق على توسيع آفاق التنسيق لتشمل المواضيع السياسية، كما تم التوقيع على بروتوكول تعديل لاتفاقية تفادي الازدواج الضريبي والحؤول دون التهرّب من دفع الضرائب بين البلدين.

وكان صلوخ أجرى مباحثات مع نظيره الماطي تناولت العلاقات الثناية والوضع في المنطقة. وأشار صلوخ الى أنهما بحثا في موضوع عملية السلام في الشرق الاوسط واحتمال معاودة التفاوض quot;في ضوء الحماسة التي يبديها الرئيس الاميركي باراك أوباما لتحقيق إنجاز على هذا الصعيد، قائم على حل الدولتينquot;.

وقال إنه عبّر للوزير المالطي quot;عن عدم ارتياحنا للتصريحات الصادرة عن المسؤولين الاسرائيليين في الحكومة المتطرّفة الجديدة (التي يرأسها بنيامين نتنياهو) ولا سيما طروحاتها المتعلقة بالسلام (...) ورفض وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما أثار استياء العديد من دول الاتحاد الاوروبي إذ راحت تدور نقاشات تنادي بضرورة إعادة النظر بالعلاقات المميزة مع اسرائيلquot;.

من ناحيته قال بورغ إن وجهات النظر مع صلوخ quot;كانت متطابقة كليا حول مواضيع مختلفة ناقشناهاquot;. وأضاف أن quot;مالطا لطالما شدّدت منذ 1975 على انه لن يكون هناك سلام في أوروبا من دون السلام في منطقة البحر المتوسط، لأن أي توتر في هذه المنطقة سوف ينعكس أيضا في الدول الاوروبيةquot;.