موسكو: استأنفت النيابة العامة في الدائرة الفدرالية الجنوبية في روسيا التحقيق الذي علق قبل سنتين في قضية مصرع أحمد قادروف والد الرئيس الشيشاني الحالي، في 9 ايار/ مايو 2004.
ونقلت وكالة الانباء الروسية (نوفوستي) اليوم الخميس عن المسؤول في هيئات حفظ النظام في الدائرة إن quot;التحقيق استؤنف بناء على طلب من الرئيس الشيشاني رمضان قادروفquot;.
وقال قادروف أن والده قتل على يد القائد السابق لكتيبة quot;فوستوكquot; سليم ياماداييف الذي اغتيل في دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 آذار/مارس الماضي.
وأضاف quot;لدي 70% من الدليل على انه (ياماداييف) متورط في قتل والدي، خصوصاً أنه حاول قتلي مرتين وأراد تسميم بحيرة غوديرميس في منزلي يوم تنصيبي ولدي شهود على ذلكquot;.
وقتل والد قادروف الرئيس الشيشاني السابق احمد قادروف في انفجار استهدف موكبه في 9 ايار/مايو 2004 خلال مشاركته في استعراض بذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية.
يذكر أن سليم ياماداييف الحائز على لقب quot;بطل روسياquot; تعرض لمحاولة اغتيال في دبي أصيب فيها بجروح خطرة، ثم توفي في أحد مستشفيات دبي.
وأقيل ياماداييف من منصبه في أغسطس/آب الماضي لاتهامه بالتورط في محاولة خطف رجل أعمال شيشاني وقتله في 1998 .
واغتيل شقيق ياماداييف، رسلان، العضو السابق في البرلمان الروسي في وسط موسكو في سبتمبر/أيلول الماضي. وكان رسلان خصما قويا للرئيس الشيشاني قادروف الذي نفى تورطه في هذه القضية.