القاهرة: يصل الرئيس الصومالي الشيخ شريف شيخ أحمد إلى القاهرة يوم الأحد المقبل في أول زيارة رسمية له منذ توليه مهام منصبه نهاية عام 2008 الماضي.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن سفير الصومال لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عبد الله حسن قوله، إن شيخ أحمد حريص على الاجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك وتقديم الشكر له على مواقفه quot;الداعمةquot; للصومال في هذه المرحلة، وسيستمع إلى نصائحه بشأن تحقيق الوفاق الوطني في البلاد.
وقال حسن ان زيارة الرئيس الصومالي الى القاهرة تستغرق أربعة أيام، مشيداً بدعم مصر لشيخ أحمد قبل انتخابه رئيسا للبلاد، عندما كان يتولى منصب رئيس تحالف المعارضة الصومالية.
وأكد أن مصر تلعب دوراً كبيراً في دعم الصومال في مختلف المحافل الدولية والعربية.
وقال حسن إن مصر لم تتوان يوما عن تقديم المساعدات إلى الشعب الصومالي في مختلف المجالات، معرباً عن أمله في أن تشهد العلاقات المصرية- الصومالية دفعة قوية.
ولفت الى أن شيخ أحمد سيبحث خلال زيارته مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الوضع الراهن في الصومال وتفعيل القرارات التي اتخذتها القمة العربية التي عقدت في مارس/آذار الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.
وأضاف أن الزيارة تأتي عقب انتهاء زيارة سيقوم بها الرئيس الصومالي إلى تركيا يوم غد الجمعة، وقبل توجّهه للمشاركة في مؤتمر إعادة الاعمار الذي تنظمه الأمم المتحدة للدول المانحة للمساعدات للصومال في 22 ابريل/نيسان الجاري في العاصمة البلجيكية بروكسل، المقرّ الحالي للاتحاد الأوروبي.
ويتوقع مراقبون أن يحقق شيخ أحمد سلاما في الصومال على خلفية قيادته لحركة المحاكم الشرعية التي خلقت نوعا من الاستقرار في مقديشو وجنوب الصومال في عام 2006، قبل غزو القوات الاثيوبية والاطاحة بالمحاكم الاسلامية من السلطة.
وسبق لشيخ أحمد أن زار القاهرة عدة مرات.