سان دومينغو، مكسيكو، بوينس ايرس: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان السياسة التي اتبعتها الولايات المتحدة تجاه كوبا حتى الان فشلت، واشادت بالمقابل بquot;الانفتاحquot; الاخير للنظام الكوبي.

وقالت الوزيرة الاميركية خلال زيارة لجمهورية الدومينيكان quot;نواصل البحث عن سبل اكثر نجاعة للدفع (بالعلاقات الاميركية الكوبية) لان الرئيس اوباما وانا شخصيا والادارة (الاميركية) نرى ان السياسة الحالية تجاه كوبا فشلتquot;.

واشادت هيلاري كلينتون في المقابل بـquot;الانفتاحquot; الذي ابداه الرئيس الكوبي راوول كاسترو الذي اعلن الخميس انه على استعداد للحوار مع الولايات المتحدة، واعتبرت ان مثل هذا الحوار quot;مرحب به جداquot;.

وفي واشنطن، وصفت وزارة الخارجية تصريحات الرئيس الكوبي بانها quot;بادرة ايجابيةquot;.

أميركا الجنوبية وكوبا

هذا وتطالب اميركا الجنوبية الولايات المتحدة بوضع حد للحظر الذي تفرضه على كوبا منذ 1962، على ما اكد الجمعة وزير الخارجية الارجنتيني خورخي تاينا قبل ان ينضم الى وفد الرئيسة كريستينا كيرشنر المغادرة الى قمة الاميركتين.

وقال الوزير قبل ان يستقل الطائرة الرئاسية المتجهة الى ترينيداد وتوباغو في الكاريبي حيث تعقد القمة حتى الاحد quot;ان المنطقة تطلب انهاء الحظر. ولدي انطباع بان الادارة (الاميركية) الجديدة تريد تغيير هذه السياسة (تجاه كوبا) ويجب ان نرى كيف ستتم الامورquot;.

وسيكون هذا اول اجتماع كبير بين دول اميركا الجنوبية وادارة اوباما.

واضاف تاينا quot;ان الارجنتين صوتت ضد الحظرquot; الذي تعتبره quot;غير شرعي وغير مجدquot;.

وملف كوبا ليس مطروحا رسميا على جدول اعمال القمة الذي يركز على الازمة الاقتصادية والهجرة ومكافحة المخدرات.

غير ان البلدان الاعضاء في الرابطة البوليفارية للاميركتين التي اجتمعت الخميس في كومانا (فنزويلا) باشراف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اعربت عن املها في تنسيق موقف موحد في قمة الاميركتين لمطالبة واشنطن بتخفيف مواقفها تجاه كوبا.

أوباما يتنقل لاتينيا

إلى ذلك غادر الرئيس الاميركي باراك اوباما مكسيكو الجمعة متوجها الى ترينيداد وتوباغو للمشاركة في قمة الاميركتين الخامسة.

وجدد اوباما الذي قام بزيارة رسمية الى مكسيكو الخميس، تعهده بدعم حكومة الرئيس فيليبي كالديرون في مكافحة كارتيلات المخدرات المكسيكية التي تمون الولايات المتحدة، اول زبون عالمي للكوكايين.

وتقول السلطات ان العنف الدامي الناجم عن هذه الكارتيلات اوقع اكثر من 5300 قتيل في المكسيك في العام 2008، وحوالى الفين اخرين في الفصل الاول من العام 2009.

وكوبا الغائبة عن اجتماع ترينيداد وتوباغو لن تغيب مع ذلك عن جدول اعمال المناقشات في قمة الاميركتين، ذلك ان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز حذر الخميس من انه لن يوقع البيان الختامي للقمة لانه لا يندد باستبعاد كوبا عن منظمة الدول الاميركية ولا يدعو الى رفع الولايات المتحدة الحصار الذي تفرضه على كوبا منذ العام 1962.