ديار بكر: وجهت محكمة في ديار بكر (جنوب شرق) إلى نحو 51 شخصا إعتقلوا الثلاثاء في عملية أمنية إستهدفت الأوساط الكردية، تهمة quot;الإنتماء إلى منظمة إرهابيةquot; في وقت مبكر السبت، كما افاد مصدر قضائي تركي. وقررت المحكمة الافراج عن اثنين من المشتبه فيهم، كما اشار المصدر نفسه رافضا الكشف عن هويته.

وبين المتهمين ثلاثة نواب رئيس ابرز حزب كردي في تركيا، هو الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي، المتهم بالارتباط بالمتمردين في حزب العمال الكردستاني (المحظور).وقامت الشرطة في وقت متزامن بحملة اعتقالات في 12 محافظة واعتقلت 53 شخصا.

وبحسب السلطات، فان العملية استهدفت تفكيك شعب لحزب العمال الكردستاني داخل منظمات غير حكومية كردية ومن الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي. وتمكنت السلطات من كف يد مجموعة مكلفة تنسيق هجمات حزب العمال الكردستاني، عن الحاق الاذى، واعتقلت قيادييها الثمانية.

والجمعة، اعتقلت الشرطة اثناء موجة ثانية من التوقيفات، نحو ستين شخصا وخصوصا في اسطنبول (شمال غرب) وانقرة وازمير (غرب) في عملية استهدفت حزب العمال الكردستاني ايضا. وبين المعتقلين خليل اكسو المسؤول عن الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي في اسطنبول.

وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة والولايات المتحدة وغالبية المجتمع الدولي منظمة ارهابية، اطلق عام 1984 الكفاح المسلح ضد النظام التركي في نزاع اسفر حتى الان عن سقوط نحو 45 الف قتيل.

واذا كان المتمردون في حزب العمال الكردستاني ينشطون خصوصا في جنوب شرق البلاد، حيث الغالبية كردية، فانهم ينفذون عددا كبيرا من الهجمات بالقنبلة في الغرب. والحزب من اجل مجتمع ديموقراطي الذي يشغل 21 مقعدا في البرلمان التركي من اصل 550، قد يواجه الحظر من قبل المحكمة الدستورية التي تدرس حاليا علاقاته المحتملة مع حزب العمال الكردستاني.