تشافيز يقدم كتابا لاوباما خلال قمة الاميركتين

بورت اوف سباين: اقر الرئيس الاميركي باراك اوباما مازحا السبت بانه شعر للحظة قصيرة ببعض الحرج عندما اهداه هوغو تشافيز كتابا. وصرح اوباما للصحافيين quot;ظننت انه كتاب لتشافيز نفسهquot;، وذلك بعدما اهداه الرئيس الفنزويلي كتابا بعنوان quot;الشرايين المفتوحة لاميركا اللاتينيةquot; لدى افتتاح اجتماع مع نظرائه من اميركا الجنوبية في ترينيداد وتوباغو.

واضاف اوباما quot;كنت على وشك ان اقدم له احد كتبيquot;. ولم تمر خطوة تشافيز هذه من دون لفت الانظار اليها خصوصا ان المصافحة التي تمت بين الرئيسين الجمعة اثارت العديد من التعليقات حول احتمال تحسن العلاقات بين البلدين. وتعتبر فنزويلا التي يراسها تشافيز عدوة الولايات المتحدة اللدودة في اميركا اللاتينية مع حليفتها كوبا. ويقود تشافيز تيارا مناهضا للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية.

من الجانب الاميركي طرح السؤال حول معرفة ما اذا كانت خطوة السبت، هدية مسمومة. ويعتبر كتاب quot;الشرايين المفتوحة لاميركا اللاتينيةquot; الذي الفه الكاتب الاوروغوايي المشهور ادواردو غاليانو، مرجعا في اميركا اللاتينية ويتحدث عن نهب ثرواتها من القرن الخامس عشر حتى العشرين. واعلن مسؤول اميركي كبير طالبا عدم ذكر اسمه quot;ارى شخصيا ان تشافيز اراد بذلك اثارة اهتمام الصحافة والظهور مرة اخرى في صورةquot; مع الرئيس الاميركي.

وردا على سؤال حول ما اذا كان تشافيز يسعى لصرف قمة الاميركتين عن هدفها، قال quot;هذا من طبع الشخص، ان كل من حضر مؤتمرا دوليا مع تشافيز يعلم جيدا انه اذا كانت هناك كاميرا سيجد تشافيز دائما وسيلة ليكون امامهاquot;.