مدريد: قال مصدر حكومي اسباني يوم السبت إن الشرطة الاسبانية اعتقلت الزعيم العسكري لمنظمة حركة أرض الباسك والحرية (ايتا) الانفصالية وهو ثالث زعيم من حركة الباسك التي تسعى الى الاستقلال يتم اعتقاله خلال الاشهر الستة الاخيرة.

وقال المصدر ان جوردان مارتيتجي كان يقود سيارة مسروقة ويحمل مسدسا عندما اعتقل في جنوب فرنسا مع شخصين اخرين يعتقد انهما من ايتا.

وينظر الى مارتيتجي الذي يبلغ طوله مترين تقريبا ويتسم بقوة البنية على انه واحد من اخطر الاشخاص في اسبانيا وفرنسا وتظهر صوره في قوائم المطلوبين في المطارات ومحطات القطارات.

وهو هارب منذ يوليو تموز عندما فككت الشرطة الاسبانية خلية الهجوم الرئيسية في التنظيم المعرفة باسم quot;خلية فيسكاياquot; التي القي عليها اللوم ايضا في سلسلة من هجمات القنابل على محطات الشرطة ومباني الحكومة.

وجاء اعتقاله بعد عملية مشتركة للشرطة الاسبانية والفرنسية نسقها القاضي الاسباني بالتازار جارزون المعروف بالسعي لتسلم الديكتاتور التشيلي السابق اوجستو بينوشيه.

وفي بيان منفصل قالت وزيرة الداخلية الفرنسية ميشيل اليو ماري ان فرنسا اعتقلت يوم السبت ثلاثة اعضاء يزعم انهم من ايتا في مونتوريول في منطقة جبال البرانس الواقعة في شرق البلاد والتي تتاخم اسبانيا.

وتقاتل ايتا من اجل استقلال اقليم الباسك في شمال اسبانيا وجنوب غربي فرنسا منذ الستينيات من القرن الماضي وقتلت اكثر من 800 شخص.

واعتقل اكثر من 20 شخصا في اسبانيا وفرنسا خلال العام الجاري بسبب العضوية المزعومة في ايتا وتقول الحكومة الاسبانية ان التنظيم اضعف كثيرا.

وتولى مارتيتجي قيادة ايتا في ديسمبر كانون الاول بعد ان اعتقلت الشرطة الفرنسية الزعيم العسكري الاسبق للمنظمة ايتزول اريوندو المعروف ايضا باسم بالاك.

وكان بلاك قد حل محل خاريكويتس روبينا المعروف ايضا باسم تكسروكي الذي اعتقل بالقرب من الحدود الاسبانية في نوفمبر تشرين الثاني.