بورت اوف سبين: وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالتعاون مع الامم المتحدة في مكافحة العنصرية بينما قررت حكومته مقاطعة مؤتمر الامم المتحدة المعروف باسم مؤتمر quot;دوربان 2quot; الذي يفتتح الاثنين في جنيف حول هذا الموضوع.
وفي مؤتمر صحافي عقب قمة الاميركتين التي عقدت منذ الجمعة في ترينيداد وتوباغو، قال اوباما quot;قبل كل شيء اود ان اقول انني اؤمن بالامم المتحدةquot;.
واوضح quot;اؤمن في امكانية ان تستخدم الامم المتحدة بمثابة مجال فعال لمعالجة عدد كبير من النزاعات الدولية وبالتالي اريد ايضا ان اكون مشجعا الى اقصى حد وقد ابلغت ذلك الى الامين العام للامم المتحدةquot; بان كي مون.
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;لن تشاركquot; في مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية بسبب فقرات من مشروع البيان الختامي تتعلق بالتمييز الديني واسرائيل والشرق الاوسط قالت انه quot;لا يمكنها قبولهاquot;.
وقال اوباما quot;اود المشاركة في مؤتمر مفيد يرد على القضايا الملحة كالعنصرية والتمييز في العالمquot;، مؤكدا ان ادراج بعض العبارات في البيان quot;يعتبر في معظم الاحيان نفاقا وهو غير مجدquot; ويمثل خطا احمر لن تتخطاه ادارته.