واشنطن:اعلن وزير في الحكومة الصومالية الانتقالية الاثنين لقناة تلفزيونية اميركية ان افضل طريقة لمكافحة القرصنة قبالة الصومال هي انشاء اسطول عسكري صومالي يموله المجتمع الدولي.

وصرح عبد الرحمن عبد الشكور وزير التخطيط والتعاون الدولي الصومالي في حديث لقناة الحرة الاميركية الناطقة باللغة العربية ان quot;الحل هو مساعدة الحكومة الصومالية على انشاء قوات بحرية لمواجهة تلك العمليات الاجراميةquot;. واضاف ان quot;هذه القوات البحرية في حاجة الى تدريب وتجهيز لانجاز عملياتها على احسن وجه في البحر لمكافحة القرصنةquot;.

ودعا الوزير المجتمع الدولي الى تعزيز مساعدته لتنمية الصومال من اجل معالجة المشكلة من جذورها. واوضح ان quot;المشكلة الاخرى هي ان اولئك الشبان الذين يلتحقون بالقراصنة عاطلون عن العملquot; وقد quot;انفق المجتمع الدولي ملايين الدولارات لمحاربة القرصنة، فاذا خصص 10% مما ينفقه في البحر لمساعدة الحكومة الصومالية فستتمكن من وضع حد لتلك العملياتquot;.

وتعتبر مياه سواحل الصومال، البلد الواقع في القرن الافريقي والذي يشهد حربا اهلية منذ 1991، من اخطر المناطق في العالم. واعتقل اكثر من 150 قرصانا مفترضا في خليج عدن خلال 2008.

وهاجم القراصنة اكثر من 130 سفينة تجارية خلال 2008 اي اكثر من الضعف مقارنة بسنة 2007 بحسب المكتب البحري الدولي.