بروكسل: صرّح متحدث باسم حلف شمال الأطلسي بأن الحلف يواصل الاستعدادات لتدريباته العسكرية في جورجيا على الرغم من احتجاجات موسكو ومقاطعتها اجتماع مجلس quot;روسيا- الناتوquot; على مستوى رؤساء هيئات الأركان العامة المقرر عقده في 7 مايو المقبل.

وقال المتحدث في تصريح لوكالة فرانس برس إن quot;التحضيرات لهذه التدريبات التي أٌبلغت روسيا بشأنها منذ البداية قبل عام مستمرةquot;. وقد أعلن مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي دميتري روغوزين أمس أن موسكو قررت عدم المشاركة في الاجتماع المذكور.

وأضاف روغوزين إن حلف الناتو سيتحمل المسؤولية الكاملة عن تلك الاستفزازات في حال وقوعها. متوقعاً من الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي كل شيء.

وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ذكر أن قرار حلف الناتو الخاص بإجراء مناورات في جورجيا في مايو المقبل، لن يساعد على التقارب بين روسيا والولايات المتحدة، ويهدد بوقوع تعقيدات في العلاقات الثنائية.
وأكد أن خطوة الناتو هذه تخيب آمال موسكو، ولا تساعد على استعادة العلاقات الكاملة بين روسيا وحلف الناتو. محذّراً من أن روسيا ستتابع باهتمام بالغ ما يجري في جورجيا، وستتخذ قرارات إذا اقتضت الضرورة ذلك.

ومن المقرر أن يجري الحلف مناورات في جورجيا في الفترة من 6 مايو ولغاية 1 يونيو 2009.