القدس: في إطار تطوير درعها الدفاعي تعتزم إسرائيل إستيراد منظومة quot;فولكان-فالانكسquot; المضادة للصواريخ من الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الجاري. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك لصحيفة quot;هآرتسquot; إن هذه المنظومة ستتيح الاعتراض على جميع الصواريخ التي يطلقها المقاتلون الفلسطينيون على إسرائيل.

وستكون منظومة quot;فولكان-فالانكسquot; إحدى حلقات الشبكة الجاري العمل في إنشائها لتحمي إسرائيل من القصف الصاروخي. ويُفترض أن تنتهي إسرائيل من إنجاز هذه الشبكة في عام 2010.

وتضم منظومة quot;فولكان-فالانكسquot; مدفعين من عيار 20 ملم ورادارا. وصممت هذه المنظومة لخدمة القوات الجوية والبحرية. ثم تم تطويرها لخدمة القوات البرية. حاليا تستخدمها القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان.

وذكرت quot;هآرتسquot; أن الكثير من مسؤولي وزارة الدفاع الإسرائيلية يرون ضرورة شراء منظومات من إنتاج إسرائيل لاسيما وإن وزارة الدفاع الأميركية أفهمت أن شركة quot;رايتونquot; المصنعة لمنظومات quot;فولكان-فالانكسquot; لا تستطيع أن تباشر العمل لتلبية الطلب الإسرائيلي إلا بعد أن تنتهي من تلبية الطلبات الكثيرة الأخرى بعد أعوام.