بهية مارديني من دمشق: عقدت محكمة الجنايات الأولى بدمشق اليوم جلسة جديدة في إطار محاكمة المعارض السوري مشعل التمو رئيس تيار المستقبل الكردي ، وعلقت الجلسة حتى 11 الشهر القادم بحضور حشد كبير من من اطياف المجتمع المدني ودبلوماسيين .

وقال ابراهيم عيسى عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لايلاف ان الجلسة كانت مخصصة لتقديم هيئة الدفاع مذكرة دفاع تتضمن تحديد النقاط التي سوف يشهد عليها الشهود الذين سمتهم هيئة الدفاع في جلسة سابقة ، واضاف استدعى الدفاع خبراء في اللغة العربية لتنفيد التهم الموجهة للتمو ومقالات واراء التمو ونفيها .

وتتعلق مذكرة التمو بتفنيد تهمة إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهلية المنصوص عنها في المادة 298 من قانون العقوبات السوري quot;يعاقب بالأشغال الشاقة مؤبداً على الاعتداء الذي يستهدف الحرب الأهلية أوالاقتتال الطائفي بتسليح السوريين أو بحملهم على التسليح بعضهم ضد البعض الآخر وإما بالحض على التقتيل والنهب في محلة أو محلات، ويقضي بالإعدام إذا تم الاعتداءquot; على أن تطلب هئية الدفاع الاحتفاظ بابداء دفاعها في هذه القضية إلى ما بعد الاستماع إلى الشهود على اعتبار أن ما سيقوله الشهود سيكون بمثابة دفاع ونفي للتهمة المنصوص عنها في المادة 298 .

التمو كان قد اعتقل من قبل أحد الفروع الأمنية في حلب بتاريخ 15/08/2008 وبقى رهن الاعتقال حتى تاريخ 26/8/2008، أحيل بعدها موقوفاً إلى المحامي الأول بدمشق.
الى ذلك اكد المحامي خليل معتوق محامي الكاتب لؤي حسين لايلاف ان محكمة بداية الجزاء الأولى سوف تصدر حكمها في القضية التي رفعها الكاتب السوري لؤي حسين ضد رئيس تحرير صحيفة quot;الوطن quot; السورية الخاصة ومدير تحريرها وقيادي في حركة القوميين العرب في دمشق على خلفية نشر خبر مصدره حركة القوميين العرب، يتهم عدد من الكتاب السوريين بأنهم سفراء لإسرائيل في العالم العربي ، وذلك الخميس في 23/4/2009.

وكانت الصحيفة أوردت اسماء 5 كتاب سوريين من ضمنهم الكاتب حسين، بالإضافة إلى الصحفي أبيّ حسن والكاتب نضال نعيسة اللذين قاما برفع دعوى مماثلة حددت جلستها القادمة بتاريخ 26 نيسان الجاري.
وكانت جريدة الوطن نشرت اعتذارا على الخبر ، ونشرت مقالات للكتّاب السوريين يدينون فيها استخدام اسماءهم ولكن اعتبر معتوق ان ذلك لايكفي ، وقال طلباتنا تطبيق قانون المطبوعات ونحن مع سيادة القانون وطالبنا بتعويض مادي جراء الخسائر التي تعرض لها لؤي حسين وخاصة انه كاتب وصاحب دور نشر .

وقال معتوق كان قد تم استجواب المدعى عليهم من قبل بداية الجزاء الاولى بدمشق حيث اكد رئيس ومدير تحرير جريدة الوطن ان التقرير وصل اليهم من خلال البريد الالكتروني ،وان هذا الايميل باستمرار يرسل اليهم الاخبار فيما انكر سعيد البرغوثي القيادي في حركة القوميين انه هو من ارسل الايميل الى جريدة الوطن وقال ان الحركة في بيروت هي الجهة المرسلة ، لكن معتوق اكد ان التعميم المرسل من حركة القوميين العرب مذيل برقم هاتف خليوي سوري والايميل يتبع الجمعية السورية للمعلوماتية .