إيلي الحاج من بيروت: أعلن وزير الداخلية اللبناني زياد بارود في مؤتمر صحافي عقده بعيد منتصف ليل الأربعاء ndash; الخميس بتوقيت بيروت انسحاب 115 مرشحًا للإنتخابات النيابية المقررة في 7 حزيران / يونيو المقبل من أصل 702 كانوا قدتقدموا بترشيحاتهم ، ليواصل المنافسة مع إقفال باب الإنسحاب القانوني 587 مرشحًا لملء 128 مقعدًا في مجلس النواب، يحسم منها ثلاثة مقاعد فيتبقى 125 بسبب فوز ثلاثة نواب أرمن بالتزكية، أولهم النائب عن حزب الطاشناق أغوب بقرادونيان في المتن الشمالي، وثانيهم المرشح في دائرة بيروت الثانية (الباشورة والمرفأ والمدوّر) الطاشناقي أرتور نظاريان، والثالث هو سيبوه كلبكيان من تحالف الأحزاب الأرمنية المؤيدة لقوى 14 آذار / مارس، لينحصر التنافس تاليًا في هذه الدائرة على المقعدين السني والشيعي، علمًا أن quot;اتفاق الدوحةquot; قضى بتقاسم المقاعد مناصفة في هذه الدائرة بين الموالاة والمعارضة.

وكان من آخر المنسحبين، خمس دقائق قبل منتصف الليل العميد المتقاعد في الجيش فايز كرم، وهو من أركان النائب الجنرال ميشال عون وترشح في مسقط رأسه في دائرة زغرتا من غير تغطية من الجنرال عون بعدما أعلن حليفه الوزير السابق رئيس quot;تيار المردةquot; سليمان فرنجية لائحة ثلاثية لم يترك فيها مكاناً للعميد كرم .

وكان أبرز المنسحبين في اليوم الأخير الرئيس السابق لمجلس النواب حسين الحسيني الذي عرف بأنه quot;أبو إتفاق الطائفquot;، بعدما قرر quot;حزب اللهquot; إهداء مقعده في دائرة بعلبك ndash; الهرمل للمسؤول المخضرم في حزب البعث عاصم قانصوه ، ليكون لهذا الحزب نائبان في مجلس النواب المقبل من حساب quot;حزب اللهquot; . كما لفت تقديم الحزب الأكبر في البيئة الشيعية اللبنانية مقعدا مخصصا للطائفة في العاصمة بيروت إلى حليفته حركة quot;أملquot; لقاء تنازلها عن أحد المقعدين الشيعيين في الضاحية الجنوبية لحليف الحزب الآخر النائب الجنرال ميشال عون. وتدل كل المعطيات على وجود quot;شهيةquot; كبيرة على صعيد المرشحين، انعكست في مضي ما يزيد على 600 مرشح في المعركة، أي بمعدل خمسة مرشحين للمقعد الواحد، وهو رقم قياسي استنادا الى كل الانتخابات التي شهدها لبنان منذ الاستقلال .

وجاء في بيان إعلان الحسيني إنسحابه: quot;هذه، ولا ريب، ليست انتخابات، لا قانونا ولا فعلا، وهذا، ولا ريب، ترشح في غير محله، لي ولكم. لكنني أعلم وتعلمون انني وانكم، هنا، الشعب. فلسنا وحدنا في هذه المحنة. والعودة الى المؤسسة الدستورية الاولى التي هي الشعب لا تكون بتزييف تمثيله، بل بإطلاق قدرته في ثورة دستورية تعيد اليه السلطة المصادرة بقوانين انتخاب يخجل آباؤها من الإقرار بأبوتها الشنيعة، تسترا، لا صدقا او شعورا بالذنبquot;.

ومع إقفال باب سحب الترشيحات يبدأ المرشحون خوض أعنف المعارك بعدما انجزت المعارضة والأكثرية غالبية اللوائح وتوالت المهرجانات الخطابية. ففي الشمال اعلن رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري لائحة quot;المستقبلquot; في الضنية - المنية وتضم النائبين أحمد فتفت وقاسم عبد العزيز عن الضنية وبسام رملاوي عن المنية، وأعلن الرئيس نجيب ميقاتي مساء، من فندق quot;كواليتي إنquot; لائحة quot;التضامن الطرابلسيquot; في حضور الوزير محمد الصفدي والنائب الحريري، وهي تضم إلى ميقاتي والصفدي سمير الجسر وأحمد كرامي عن المقاعد السنّية الأربعة، وبدر ونّوس عن المقعد العلوي، وسامر سعادة عن المقعد الماروني وروبير أبو فاضل عن المقعد الأرثوذكسي.

في المقابل اعلن النائب مصباح الاحدب الذي استبعد عن لائحة quot;تيار المستقبلquot; استمراره في الترشح للانتخابات النيابية وسيذيع برنامجه الانتخابي في الأيام المقبلة. كما جرى استبعاد النائب محمد كبارة عن لائحة طرابلس ما يفسح الطريق لتسوية مع الرئيس عمر كرامي.

وقبل ساعات على موعد إقفال باب الانسحاب شهد منزل النائب الجنرال ميشال عون في الرابية زحمة مرشحين اعلنوا انسحابهم لمصلحة لوائح quot;التيار العونيquot;. والتقى عون مرشحي التيار الخمسة عن المقاعد المارونية الثلاثة في بعبدا: حكمت ديب وشكيب قرطباوي وناجي غاريوس وفادي جريس وآلان عون، واعلن جريس وقرطباوي على الأثر انسحابهما. كذلك انسحب المرشح جو إيلي حبيقة من معركة بعبدا لمصلحة لائحة عون. واعلن مرشح جامعة آل ابو جودة في المتن الشمالي جان ابو جودة انسحابه وكذلك فعل المرشح فادي ابو جودة.

أما في كسروان فعلمت quot;إيلافquot; أن الجنرال عون قرر نهائياً استبدال النائبين نعمة الله أبي نصر وجيلبرت زوين بالمرشحين الوزير السابق فارس بويز والناشط في quot;التيار العونيquot; نعمان مراد . أما الثلاثة الآخرون الباقون فهم النواب الياس فريد الخازن ويوسف خليل، والجنرال عون نفسه.
ومن المقرر إعلان لائحة عون في المتن الشمالي من الرابية قبل ظهر غد الخميس. وفي المقابل اكتملت لائحة قوى14 آذار/مارس في المتن الشمالي على ان تعلن ظهر الاحد المقبل من اوتيل quot;برنتانياquot; الأحد ولن تكون تحت رئاسة احد وتضم السادة: ميشال المر، الياس مخيبر (ارثوذكس) ايلي كرامه (كاثوليك) بيار الاشقر، سامي الجميل، سركيس سركيس وادي ابي اللمع (موارنة) والمقعد الارمني شاغر.

ولا تزال مشكلة تحالف 8 آذار في دائرة جزين تتلمس الحلول بعد تسجيل رسائل ايجابية بين الرئيس نبيه بري والجنرال عون في الساعات الماضية وتأكيد بري ان الخلاف في جزين هو خلاف في وجهات النظر والمسألة قيد المعالجة. وتردد ان ثمة مرشحين ثابتين على لائحة عون هما زياد اسود وعصام صوايا في انتظار انتهاء التفاوض مع بري لينضم النائب سمير عازار إلى اللائحة.

وفي موقف يكرس صيغة التفاهم بين امل وحزب الله والتيار العوني سجل انسحاب مرشح quot;حزب اللهquot; عن المقعد الشيعي في دائرة بيروت الثانية النائب أمين شري واسناد المقعد الى مرشح quot;املquot; الامر الذي يسهل التعاون بين quot;املquot; وquot;التيار الوطني الحرquot;.