واشنطن: تحجم الادارة الاميركية عن توقيع اتفاق نووي مع دولة الامارات العربية بسبب قلق بعض المشرعين من أن الامارات لا تفعل ما يكفي لكبح الخطط النووية لايران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون مكورماك يوم الجمعة انه يوجد اتفاق مع الامارات حول نص الاتفاق لكن ليس من الواضح متى سيمكن توقيعه اذ ما تزال المشاورات مستمرة مع المشرعين الاميركيين.

وردا على سؤال عما اذا كان هناك تأخير في توقيع الاتفاق قال مكورماك للصحفيين انه توجد مشاورات مع المشرعين في الكونغرس. واضاف انه quot;توجد خطوات كثيرة كثيرة يجب اتخاذها قبل ان يكون لديك اتفاق يدخل حيز التنفيذ بالفعل.quot;

وتقدمت النائبة الجمهورية ايلينا روس-لتينن صاحبة المكانة في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بتشريع هذا الاسبوع يعرقل الاتفاق ما لم يتم الوفاء بشروط صارمة.

وقالت روس لتينن quot;عدم استعداد الامارات للتعاون بصورة كاملة مع الجهود الدولية لوقف البرنامج النووي لايران وكبح طموحات طهران للسيطرة على الخليج الفارسي يجب ان تعطي لصناع سياستنا بعض التأني قبل المضي قدما.quot;ووقعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مذكرة تفاهم مع الامارات في ابريل نيسان الماضي للتعاون بشأن برنامج للطاقة النووية السلمية وتعهدت الامارات بأن تكون quot;شريكا مسؤولاquot;.

و تنوي الولايات المتحدة توقيع اتفاق تعاون قريبا في المجال النووي مع دولة الامارات العربية المتحدة وسيكون الاول من نوعه في المنطقة، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الجمعة.

ولم يوضح المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك ما اذا كان الرئيس جورج بوش يفكر في توقيع هذا الاتفاق قبل مغادرته البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير المقبل. وكان يعلق على خبر اوردته صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; جاء فيه ان البيت الابيض يرغب ان يكون هذا الاتفاق لاغراض سلمية ردا على البرنامج النووي الايراني.

وذكر بان اتفاقا مشابها مع الهند تتطلب ثلاث سنوات من المناقشات قبل دخوله حيز التطبيق.