مواقف متباينة ...الجزر الإماراتية الثلاث لمن الحق؟

الامارات تدعو لمساندتها في حقها في الجزر الثلاث

الجزر الثلاث بين مطالبة الإمارات وإصرار إيران

البرلمانيون العرب يؤيدون حق الإمارات في السيادة على جزرها المحتلة

الفيصل يأمل بقبول طهران التحكيم الدولي بشأن الجزر

ايران تنفي وجود وساطة روسية مع الامارات بشأن الجزر

طهران تتراجع عن موقفها في أزمة الجزر الإماراتية

روما: اكد جان فرانكو فيني رئيس مجلس النواب الايطالي تأييد بلاده لموقف الامارات وسياستها الواقعية تجاه قضية احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى. واوضح في اجتماع مع عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي واعضاء الوفد المرافق له ان مجلس النواب الايطالي يقدر السياسة الواقعية التي تنتهجها الامارات بشأن قضية الجزر الثلاث مشيرا الى اهمية حلها بالطرق السلمية.

واضاف خلال الاجتماع الذي حضره السفير عبد الحميد عبد الفتاح كاظم سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وباولو ديونيزى السفير الايطالي لدى الدولة انه لابد من طرح هذه القضية في المحافل الدولية كي تبقي حاضرة ويمكن الوصول الي حل بشأنها في المستقبل. واكد ان هذه القضية هامة جدا بالنسبة لايطاليا والاتحاد الاوروبي وتندرج في اطار العلاقات العامة مع ايران التي تعتبر شريكا اقتصاديا هاما لايطاليا في المنطقة.

وقال ان لدى ايطاليا نفس قلق الامارات وتخوفها فيما يتعلق ايضا بالنسبة للمشروع النووي الايراني وامكانية استخدامه في المجال العسكرى. ودعا رئيس مجلس النواب الايطالي ايران الى اظهار الشفافية في هذا المجال والالتزام بعدم اللجوء الى الاستخدام العسكري النووي.. كما طالب بعدم دفعها الى القيام برد عنيف من خلال ابقاء قنوات الحوار مع طهران.

واشاد بالتجربة الديمقراطية التي تخوضها الامارات مشيرا الى ان الديمقراطية قيمة شاملة بينما يتغير نمطها حيب الدول نظرا للتقاليد والعادات. وقال ان مسيرة الامارات في هذا الخصوص مثيرة للاعجاب حيث انها تجمع بين التقاليد والهوية والتاريخ والتجديد والتطوير وهي بذلك تربط بين الماضي والمستقبل.

ودعا بهذا الخصوص الصحافة الايطالية الى الاطلاع عن قرب على هذه التجربة لحسم الامر فيما يتعلق بالتناغم بين الديمقراطية والتقاليد والرد على من يريد تصدير الافكار عن الديمقراطية والتطوير وتسبب بذلك من المزيد من الكوارث في الشرق الاوسط.

وكان عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي طلب خلال الاجتماع دعم مجلس النواب الايطالي للامارات فيما يتعلق بالجزر الاماراتية الثلاث التي تحتلها جمهورية ايران الاسلامية مشيرا الى ان الامارات تقيم علاقات تجارية واقتصادية مزدهرة مع طهران رغم احتلالها الجزر ورغم رفضها للتفاوض او اللجوء الي محكمة العدل الدولية.

كما قدم عرضا لعمل المجلس الوطني الاتحادي وعلاقته مع الحكومة والاجراءات التطويرية التي يجريها لمواكبة العمل البرلماني على المستوى العالمي.. واشار كذلك الى برنامج الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة لتفعيل المشاركة الشعبية في العمل البرلماني ووصول المرأة الى عضوية المجلس بنسبة 23 في المائة بالانتخاب والتعيين. كما طلب الاستفادة من خبرات وتجارب مجلس النواب الايطالي ودعمه في اقرار الاتفاقيات المختلفة بين البلدين.

واكد رئيس مجلس النواب الايطالي انه سيقدم دعمه في مجال توقيع الاتفاقيات بين البلدين مشيرا الي اهمية التعاون بين المجلسين واقترح انشاء لجنة صداقة برلمانية وافق عليه رئيس المجلس الوطني الاتحادي. واعتبر رئيس مجلس النواب الايطالي تشكيل هذه اللجنة في الفترة القريبة المقبلة اداة هامة للتعاون البرلماني ولبحث مسائل سياسية ذات بعد ثقافي مثل الحوار بين الاديان واحترام الهوية وواقع المرأة في المجتمعات الاسلامية مشيرا الى وجود جهل كبير بذلك في المجتمعات الغربية.

وقال ان نموذج الامارات اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا لابد من الاشادة به والتعرف عليه في المجتمع الاوروبي وخاصة فيما يتعلق باندماج العمال المهاجرين في الامارات والذين يأتون من جنسيات عديدة ذات ثقافات واديان مختلفة.