فالح الحمراني من موسكو: نقلت صحيفة التايمز اللندنية، عن مصادر استخباراتية، تاكيدها اندلاع حرب سرية بين المخابرات الايرانية ولاسرائيلية في ارتيريا. واشارت الصحيفة الى ان الاستخبارات الاسرائيلية تخشى من ان يقوم حرس الثورة الاسلامية ببناء قاعدة بميناء اساب الارتيري، الواقع على البحر الاحمر، لتمويل حركة حماس في غزة.

وتؤكد الصحيفة امتلاك اسرائيل قاعدتين في اراضي ارتيريا، احدهما بحرية لخدمة الغواصات، والاخرى تجسسية تستخدم لاغراض التقاط الاتصالات السلكية واللاسلكية في المنطقة. وكانت العلاقات بين اسرائيل وارتيريا تطورت اثر زيارة الرئيس الارتيري يأسياس أفورقي تل ابيب للعلاج في عام 1993، وهي في تطور منذ تلك الفترة ولكن دون الاعلان عنها، حسب الصحيفة.

بيد ان يأسياس أفورقي فاجئ اسرائيل العام الماضي وقام بزيارة رسمية لطهران، ونال اطراء الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. واعلن رئيسا البلدين عن النية بتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية والتعاون العسكري. ووفقا لمختلف المعطيات فان ايران باشرت ببناء قاعدتها في خليج باب المندب، التي تضخ عن طريقه سنويا 3،3 مليون برميل نفط.

وقال صديق الرئيس أفورقي السابق، رجل الاعمال الاسرائيلي البرت كاتسنيلبوجين quot;الرئيس الارتيري مال نحو جانب اخر، ولن يتحرك اي شئ في ارتيريا دون موافقته، ودعوته للايرانيين جاءت بسبب حاجته الى المال فقطquot;.