بهية مارديني من دمشق: أعرب سوريون في تصريحات لإيلاف عن خيبة أملهم بالتعديل الوزاري الذي أُعلن اليوم في سوريا، وقالوا إن التعديلات كانت دون المأمول وأقل من الطموح، خاصة بعد هذا الانتظار، وبعد التسريبات الإعلامية التي سبقته. وجاءت أسماء الوزراء الجدد لتخالف لائحة التوقعات السابقة في جميع التسريبات السياسية والإعلامية، وخاصة ان الفريق الاقتصادي كان على قائمة التعديل المحتمل.

فيما أكدت مصادر سورية مطلعة لإيلاف quot; ان التعديل الوزاري جاء بعد دراسة متأنية وهو ليس الأول هذه الفترة فقد استبقه تغيير وزيريquot; الاتصالات و التقانة quot;وquot; الأوقافquot;، وقالت المصادر quot; في رأينا هذه ليست نهاية المطاف، وهذه ليست التغييرات النهائيةquot; واكدت لا استبعد تعديل وزاري آخر في الفترة القادمة، ولكنه من جانب اخر رفض تسمية تعديل اليوم بالمحدود. وحول رأيها الشخصي بهذا التعديل أعربت المصادر عن سعادتها بهذا التعديل، وخاصة القرار الحكيم بإحداث وزارة للبيئة.

من جانبه قال مصدر آخر لإيلاف quot;انا سعيد جدا بهذا التغيير، وخاصة ان بعض الوزارات شهدت فوضى حقيقية مؤخرا في ظل الأنباء التي أوردها الاعلام عن تعديل او تغيير وزاري محتملquot;، واضافquot; لقد انشغل بعض الوزراء في الفترة الأخيرة بالتخطيط لتسليم quot;من ينتمي اليهم quot; من الموظفين كرؤساء للادارات والمديريات بحيث ان تم التغيير الوزراي المتوقع، وتسلم وزيرا جديدا الوزارة يكونوا في المنطقة الآمنة لفترة ولايمكن لاحد عندها يستطيع ان يفتح قضايا وملفات ضده عندما يترك الحقيبة الوزاري quot;. واضاف ان وزير الصحة ماهر الحسامي اثبت عملا وطهارة يده ومحاربة الفساد لذلك أستغرب تغييره.

وأصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم مرسوما تضمن تعديلا وزاريا، شمل ستة وزراء بينهم وزيرا الداخلية والعدل، على الحكومة الحالية برئاسة محمد ناجي العطري.
وتضمن المرسوم تسلم الوزراء الستة الجدد وهم quot;وزير الداخلية اللواء سعيد سمور نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية خلفا للواء بسام عبد المجيد، ووزير العدل القاضي احمد حمود يونس عضو مجلس شعب سابق خلفا لمحمد الغفري، ووزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام امين عام رئاسة الجمهورية سابقا خلفا لغسان اللحام، ووزير الصحة رضا سعيد خلفا لماهر الحسامي، ووزير الادارة المحلية تامر فؤاد الحجة محافظ حلب سابقا خلفا لهلال الاطرشquot;، كما اصدر الرئيس السوري المرسوم 25 الذي قضى باستحداث وزارة لشؤون البيئة سلمت الى الوزيرة كوكب الصالح الداية رئيسة مكتب الصحة والبيئة والسكان في الاتحاد العام النسائي سابقا، واصدر ايضا مراسيم بتعيين علي احمد منصورة محافظا لحلب خلفا لتامر الحجة، ومالك محمد علي محافظا للسويداء، ومحمد نبيل الخطيب رئيسا للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش خلفا لاحمد حمود يونس وزير العدل الجديد.