واشنطن:جددت الولايات المتحدة السبت دعوتها لوقف اطلاق النار في سريلانكا واعربت عن قلقها حيال الاف المدنيين الذين ما زالوا عالقين في المعارك الدائرة بين المتمردين التاميل والجيش النظامي.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان ممثلين عن عملية السلام quot;موريبوندquot; بين نمور تحرير ايلام التاميل والجيش السريلانكي، الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان والنروج، اجتمعوا الاربعاء لبحث الوضع الانساني في سريلانكا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود في بيان ان ممثلي عملية السلام اعربوا عن quot;قلقهم العميق حيال العدد الكبير من المدنيين الذين لا يزالون عالقين في منطقة النزاع وادانوا نمور تحرير ايلام التاميل لمنعهم المدنيين من الخروجquot; من منطقة المعارك في شمال شرق الجزيرة.

واضاف البيان ان quot;تأمين امن المدنيين العالقين في منطقة النزاع واحترام القانون الانساني الدولي يجب ان يكونا اولية الحكومة السريلانكية ونمور التاميلquot;.

وحث البيان الحكومة السريلانكية التي صمت الاذان حيال الدعوات التي طلبت منها وضع حد لهجومها، على السماح للامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر بالوصول الى quot;جميع المواقع التي وصل اليها نازحون جددquot;.

وقال وود ايضا quot;ندعو اضافة الى ذلك الحكومة السريلانكية ونمور التاميل الى وضع حد للعمليات العدائيةquot;.

وكان البيت الابيض دعا الجمعة الى وقف اطلاق نار فوري في سريلانكا واعرب عن قلقه العميق حيال انتهاكات القانون الانساني الدولي.