اسلام اباد: قال الجيش الباكستاني إن عدداً من مسلحي طالبان بينهم قائد رفيع لقوا حتفهم في معركة بمنطقة لاور در شمال غرب البلاد. كما لقي عنصر من القوات الأمنية الباكستانية مصرعه لدى مرور قافلة عبر المنطقة.

وكان الجيش قد اشتبك مع قوات طالبان في المنطقة المضطربة بالقرب من وادي سوات، حيث تم الاتفاق مؤخراً على اتفاق سلام بين الحكومة وطالبان يقضي بتطبيق الشريعة هناك.

وقال متحدث باسم الحكومة الباكستانية إن اسلام اباد مصممة على اجتثاث المسلحين، لكنها تصر على أن اتفاق وادي سوات لن يتأثر. ووقع القتال بين الجانبين في نفس المنطقة التي شهدت السبت الماضي مصرع 12 طفلاً نتيجة انفجار قنبلة.

ولم تعلق حركة طالبان على تصريحات الجيش الباكستاني بشأن الضحايا، كما لم يتسن التأكد منها من مصدر مستقل. وفي هذه الاثناء جدد مستشار الحكومة الباكستانية للشؤون الداخلية مالك رحمن دعوته لنزع سلاح طالبان.

ويقول مارك دوميت مراسل بي بي سي في اسلام اباد إن هذه الاشتباكات تشير إلى أن الحكومة الباكستانية قررت أخيراً وقف انتشار نفوذ طالبان شمال البلاد. وكان مقاتلوا الحركة قد انتقلوا إلى العديد من المحافظات الباكستانية الأخرى منذ أن وافقت الحكومة على اتفاق وادي سوات.

ويقول منتقدو الاتفاقية إنها تمكن طالبان من تقوية قبضتها على منطقة وادي سوات التي يسكنها 1.5 مليون شخص، ومن ثم اتخاذها قاعدة للسيطرة على المناطق المجاورة.