القاهرة: أكدت جامعة الدول العربية أنها لا تشارك في وساطة بين مصر ولبنان أو حزب الله، من أجل تخفيف التوتر الذي خلفته مسألة الـquot;خلية إرهابيةquot; التي اتهمت القاهرة الحزب بتشكيلها وتكليفها بالتخطيط لتنفيذ هجمات على أراضيها.

ونقلت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; عن المتحدّث باسم جامعة الدول العربيّة عبد العليم الأبيض قوله إن quot;ليس لدى الجامعة العربية موقف من هذه القضية لأنها مسألة يعود إلى المحاكم المصرية أمر النظر فيها. هذه مسألة قضائيةquot;.

وتابع quot;نحن لسنا مشاركين في أية وساطة لأنها مسألة قضائية وهي أمام المحاكم المصريةquot;. وأشار إلى أن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى قام بزيارة إلى بيروت بشكل خاص للمشاركة في مؤتمر إعلان بيروت quot;عاصمة للكتاب لعام 2009quot;.

ونفى الأبيض التقارير التي وردت في بعض وسائل الإعلام اللبنانية التي أفادت بأن موسى ناقش قضية خلية حزب الله في اجتماعاته مع عدد من المسؤولين اللبنانيين.

,وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة مصرية اليوم الاثنين إن نيابة أمن الدولة العليا انتقلت إلى شبه جزيرة سيناء لمعاينة الأمكنة التي استخدمتها المجموعة التي يطلق عليها اسم quot;خلية حزب اللهquot;، والتي تتهمها السلطات المصرية بالعمل لمصحلة الحزب وتشكيل تنظيم له في مصر والإعداد لعميات تخريب ونشر التشيع في البلاد ونقل أسلحة الى قطاع غزة.

وأفادت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة، أن مجموعة من رؤساء نيابة أمن الدولة العليا انتقلوا أمس الأحد إلى مدن رفح والعريش ونويبع ورأس شيطان، لمعاينة الأراضي والمحال التي قام أفراد الخلية بشرائها واستخدامها. ونقلت الصحيفة عن quot;مصادر مطلعةquot; قولها، إن النيابة قرّرت معاينة الأنفاق بين مدينة رفح المصرية وقطاع غزة، والتي دخل من خلالها بعض أفراد الخلية المتهمين بتهريب أسلحة إلى غزة من خلالها.

وأشارت المصادر إلى أن المعاينة ستشمل منزل سلمان كامل، المتهم بتهريب بعض المتهمين في الخلية من داخل منزله، بالاضافة الى المنازل والأراضي التي تم شراؤها واستخدامها في quot;رصد الأفواج الإسرائيلية في نويبعquot;، كما جاء على لسان المتهمين في القضية.

وتابعت الصحيفة أن المعاينة ستشمل أيضاً محلّ المتهم إيهاب السيد موسى في رأس شيطان، الذي يشبه في استخدامه في رصد الأفواج الإسرائيلية وحركة السفن. وأضافت أنه من المقرّر أن تستمر معاينة النيابة لأيام قليلة، تعود بعدها لإدراج تقارير المعاينة ضمن أوراق القضية، تمهيداً لعرضها على النائب العام، ثم إحالتها للمحاكمة، التي من المتوقع أن تكون بداية الأسبوع المقبل.

وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت مجموعة كان ينظمها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بالتآمر ضد مصر والتحضير للقيام بأعمال تخريبية ونشر التشيّع في البلد، في حين ردّ أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله، بحصر مهمة مسؤول الحزب الذي ألقي القبض عليه بدور لوجستي وتهريب الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.