لندن: أظهر استطلاع جديد للرأي أن حزب quot;المحافظينquot; البريطاني المعارض وسّع تقدمه على حزب quot;العمّالquot; الحاكم من 12 نقطة إلى 19 نقطة في أعقاب إعلان الأخير الأسبوع الماضي الميزانية العامة للحكومة.

وبيّن الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة quot;كومريسquot; لصحيفة quot;الإندبندانتquot; اليوم الثلاثاء، أن التأييد الشعبي لحزب quot;المحافظينquot; ارتفع بمعدّل خمس نقاط في مارس الماضي ووصل إلى 45%، لكنه انخفض بمعدل نقطتين لحزب quot;العمّالquot; وبلغ 26% ونقطتين لحزب quot;الديمقراطيين الأحرارquot; المعارض وبلغ 17%.

وتوقّع في حال تكرّرت النتائج نفسها في الإنتخابات العامة المقبلة المقررة عام 2010 المقبل، أن يحقق حزب quot;المحافظينquot; الفوز بغالبية 186 مقعداً من مقاعد مجلس العموم (البرلمان).

وأضاف الاستطلاع الذي شمل 1003 ناخبين، أن 71% من مؤيدي quot;المحافظينquot; يعتقدون أن حزبهم يمتلك القدرة على إخراج بريطانيا من الركود الاقتصادي الذي تعاني منه حالياً، مشيراً إلى أن هذا الرأي حظي على تأييد واحد من بين كل خمسة من مؤيّدي quot;العمّالquot; وquot;الديمقراطيين الأحرارquot;.

ولاحظ أن الغالبية الساحقة من المشاركين تريد أن تعرف الكثير عن سياسات حزب quot;المحافظينquot; المعارض، وأبدى 79% منهم رغبتهم في أن يكون زعيم الحزب ديفيد كاميرون أكثر وضوحاً حيال خططه لإنعاش الإقتصاد في حال أصبح رئيساً للوزراء، ووصلت هذه النسبة إلى 82% بين أوساط مؤيدي quot;المحافظينquot; وإلى 84% بين مؤيدي quot;العمّالquot; وإلى 83% بين مؤيدي quot;الديمقراطيين الأحرارquot;.

ووجد الاستطلاع أن 55% من الناخبين البريطانيين لا يثقون بقدرة زعيم حزب quot;العمالquot; رئيس الوزراء الحالي غوردون براون على إخراج بلادهم من الركود الاقتصادي، لكن ثلاثة من بين كل أربعة من مؤيّدي حزب quot;العمّالquot; يثقون بقدرته على إنعاش الاقتصاد.

كما وجد أن حزب quot;المحافظينquot; يتقدم على quot;العمّالquot; بين أوساط الناخبين من كل فئة عمرية وطبقة اجتماعية وفي كل مناطق بريطانيا، باستثناء اسكتلندا التي يتحدّر منها زعيم quot;العمّالquot; براون.