القدس:اعتبر المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري الخميس ان الوضع الانساني في غزة ما زال quot;مقلقاquot; بعد 100 يوم على انتهاء الهجوم الاسرائيلي.

وقال سيري بعد زيارة لقطاع غزة ان quot;الوضع مقلق فعلا. ويبدو متعذرا تلبية الحاجات الانسانية وتصليح الاضرار طالما كان متعذرا ادخال الكميات الضرورية من الفيول والاموال والمعداتquot;. واضاف ان quot;الوقت يمضي ولا نرى تقدما حقيقيا. ويجد عشرات الالاف من سكان غزة الذين تضررت منازلهم خلال الهجوم انفسهم بلا منزل ملائم في صيف حار. ومن الملح البدء باعادة الاعمار وتصليح المنازلquot;.

وحذر من عودة اعمال العنف quot;لتعذر احراز تقدم في ما يتعلق بالمصالحة بين الفلسطينيين وفتح نقاط العبور وتبادل السجناء وبسط الامن على الحدودquot;.

وقد التقى خلال زيارته مندوبين عن المجتمع المدني ورجال الاعمال بعدما وجه تحذيرا مماثلا في 25 اذار/مارس.

وتفرض اسرائيل حصارا صارما على قطاع غزة منذ استولت على السطلة في هذه المنطقة الفلسطينية حركة حماس بعد انقلاب في حزيران/يونيو 2007 على حركة فتح.

وشن الجيش الاسرائيلي من 27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير هجوما على غزة على اثر سقوط صواريخ فلسطينية على الاراضي الاسرائيلية. واسفر الهجوم عن اكثر من 1300 قتيل فلسطيني منهم مئات المدنيين وتدمير اعداد كبيرة من المنازل والمباني الرسمية.

ووعدت المجموعة الدولية في الثاني من اذار/مارس في مؤتمر عقد في مصر بحوالى 4,5 مليارات دولار لاعادة اعمار غزة وانعاش الاقتصاد الفلسطيني بعد الهجوم الاسرائيلي، مطالبة برفع الحصار الذي يخنق هذه المنطقة الفلسطينية.