الاستعداد لضرب المرافق النووية بتدريبات فوق مضيق جبل طارق
إسرائيل تستنفر إحتياط الصاروخي تحسباً لمواجهة إيران

أشرف أبوجلالة من القاهرة: كشفت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد عن أنَّ جنود الاحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي المكلفين بتشغيل أنظمة صواريخ أرو وباتريوت الدفاعية بدأوا مؤخرا ً في قضاء يوم واحد أسبوعيا ً داخل الخدمة العسكرية من أجل صِقل مهاراتهم، وسط مخاوف من أنه في حالة الدخول في مواجهة مع إيران، قد تتعرض إسرائيل للهجوم بواسطة العشرات من الصواريخ طويلة المدى. وقالت الصحيفة أنَّ قرار استدعاء هؤلاء الجنود قد تم اتخاذه العام الماضي من جانب قائد اللواء دانيال ميلو، رئيس شعبة الدفاع الجوي بسلاح الجو الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أنه لم يتم إلى الآن سوي استدعاء الطيارين فقط وذلك لقضاء يوم واحد في الخدمة العسكرية الاحتياطية كل أسبوع، بعد تفريغهم من الخدمة الإلزامية. ونقلت الصحيفة في هذا السياق عن ضابط كبير بسلاح الجو الإسرائيلي قوله :quot; نعمل بجد كي نكون على أهبة الاستعداد للتهديد الإيراني. ونقوم بالتحضير الآن لمواجهة أخطار التعرض لوابل من نيران المدفعية، والرؤوس الحربية، وغيرها من المفاجآت. لذا، نحن بحاجة للاحتفاظ بمستوي تشغيلي مرتفع من جانب الجميع، بما فيهم جنود وضباط الاحتياطquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن جنود شعبة الدفاع الجوي الحاصلين على إجازات دراسية يقضون كذلك يوما ً كل أسبوع داخل الوحدة. كما تابع الضابط قائلا ً :quot; يأتون مرة واحدة في الأسبوع لخوض سيناريوهات مختلفة تحاكي تلك التي قد يتعرضون لها على أرض الواقعquot;. فيما أزاحت الصحيفة النقاب عن أنَّ تلك السيناريوهات المحتملة تشتمل على إطلاق وابل ضخم من نيران المدفعية على إسرائيل من دول مختلفة على الفور، وكذلك حاجة مشغلي أنظمة الصواريخ الدفاعية لاتخاذ قرار بشأن القذيفة التي يتعين عليهم اعتراضها أولا ً، وعند أي مرحلة من مسارها الجوي.

وشدد الضابط أيضا ً في سياق تصريحاته للصحيفة بالقول :quot; هناك معضلات صعبة يواجهها المشغلون عندما يتعلق الأمر بنظم الدفاع الصاروخيةquot;. كما نوهت الصحيفة في الوقت ذاته إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى الشهر الماضي اختباره السابع عشر لنظام اعتراض الصاروخ أرو 2 ، من خلال إسقاط صاروخ يشبه صاروخ شهاب الباليستي الإيراني. في غضون ذلك أيضا ً، أزاحت صحيفة quot;لو إكسبريسquot; الفرنسية في عددها الصادر اليوم النقاب عن أن طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي أجرت مؤخرا ً تدريبات فوق مضيق جبل طارق تحضيرا ً لشن هجوم محتمل على مرافق إيران النووية. ووفقا لما ذكرته الصحيفة الفرنسية، فإن هذه التدريبات قد أجريت علي بعد ما يقرب من 3000 كيلو متر عن إسرائيل، واشتملت أيضا ً على تدريبات خاصة بعمليات إعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو.