طهران: قال والد الصحفية الايرانية الاميركية روكسانا صابري الصادر عليها حكم بالسجن في ايران بتهمة التجسس ان ابنته أنهت الاضراب عن الطعام الذي بدأته منذ أسبوعين في سجن ايفين بطهران.

وتابع رضا صابري أن ابنته البالغة من العمر 32 عاما بدأت تأكل ثانية مساء يوم الاثنين بعد أن بدأت اضرابا عن الطعام في 21 ابريل نيسان احتجاجا على الحكم الصادر ضدها بالسجن لمدة ثماني سنوات بعد ادانتها بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

الولايات المتحدة تضغط على ايران

هذا وانتقدت الولايات المتحدة ايران لتجاهلها مطالب بالحصول على معلومات بخصوص ضابط مكتب التحقيقات الاتحادي السابق روبرت ليفنسون كما حثت أيضا على الافراج عن الصحفية الايرانية الاميركية الصادر ضدها حكم في ايران بالسجن بتهمة التجسس.

وذكر متحدث باسم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أن كلينتون التقت بزوجة ليفنسون في مبنى الوزارة بواشنطن وأكدت لها أن الولايات المتحدة ما زالت تسعى لجمع معلومات من ايران بشأن مكان زوجها.

وقال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحفيين quot;هذه القضية قضية انسانية مثيرة للمشاعر للغاية. نحن مستمرون في دعوة ايران لتقديم معلومات بشأن السيد ليفنسون.quot;

واستطرد quot;سنستمر في متابعة هذا الامر.quot;

وفقد ليفنسون في مارس اذار عام 2007 أثناء القيام برحلة عمل في جزيرة كيش الايرانية. ولم تسمع زوجته أي أخبار منه منذ ذلك الوقت ولم تثمر جهود الحكومة الاميركية وأغلبها كانت عن طريق الوسطاء السويسريين عن شيء.

وأثناء حضورهم مؤتمرا في لاهاي بنهاية مارس اذار قدم دبلوماسيون أميركيون رسالة أو مذكرة للوفد الايراني تطلب معلومات عن ليفنسون والافراج عن الصحفية الايرانية الاميركية روكسانا صابري.

وقال وود ان ايران لم ترد بعد على الرسالة. واستطرد quot;ما زلنا نضغط وسنواصل الضغط.quot;

والتقت كريستين ليفنسون أيضا بروبرت مولر أثناء تواجدها في واشنطن لمناقشة قضية زوجها كما ناشدت الحكومة الايرانية متابعة طلبها بالحصول على معلومات مضيفة أن عيد زواجها الخامس والثلاثين كان يوم الاثنين.

وقالت كريستين التي تقيم في فلوريدا لرويترز quot;أتمنى أن يعيدوا بوب لي.quot;

وفيما يتعلق بقضية الصحفية صابري قال وود ان الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ ازاء صحتها بعد تقارير بأنها أضربت عن الطعام.

وتابع quot;هذا أمر مثير للقلق للغاية ونعمل بجد ونبذل قصارى جهدنا.quot;

وقالت السلطة القضائية الايرانية يوم الثلاثاء ان محكمة ايرانية ستعقد جلسة اجرائية الاسبوع المقبل للنظر في الاستئناف المقدم من صابري ضد الحكم الصادر عليها بالسجن ثماني سنوات لادانتها بالتجسس.