برلين: حثت المانيا وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان في ختام جولته الاوروبية الجمعة على المضي قدما في عملية السلام في الشرق الاوسط مع الفلسطينيين.
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينامير خلال محادثات مع ليبرمان في وقت متاخر الخميس انه على اسرائيل ان تسعى الى حل الدولتين بما فيه مصلحة الامن والاستقرار الاقليميين كما اعلنت الوزارة في بيان.
وجاء في البيان ان quot;الوزير شتاينماير شدد على امل الحكومة بان تحافظ الحكومة الاسرائيلية الجديدة على التزامها بالنتائج التي تم التوصل اليها في محادثات سابقة وهدف الحل القائم على اساس الدولتينquot;.
واضاف البيان quot;من المهم ايضا دعم القوى المعتدلة في المنطقة واشراكها في عملية السلام. وبالنسبة للوضع في قطاع غزة من المهم ضمان وصول المساعدات الى السكان هناكquot;.
واطلع ليبرمان نظيره الالماني على الخطوط العريضة للسياسة الخارجية للحكومة الجديدة التي ستحدد مبادئها قبل زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى واشنطن بحلول اسبوعين.
والتقى الوزير الاسرائيلي نظيره الالماني ونوابا خلال زيارته الى برلين التي استغرقت يومين لكن لم يتم عقد مؤتمر صحافي او التقاط صور خلافا للعادة.
وكان ليبرمان زعيم حزب quot;اسرائيل بيتناquot; اثار انتقادات واسعة بقوله ان الحكومة الجديدة غير ملزمة بقرارات الحكومة السابقة عام 2007 اعادة احياء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
واختتم في برلين جولته الاوروبية التي شملت روما وباريس وبراغ.