جنيف:دعا المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين التابع للامم المتحدة انتونيو غوتيريس الاثنين الاسرة الدولية الى التحرك لمساعدة مئات الاف الاشخاص الهاربين من المعارك بين الجيش وطالبان في شمال غرب باكستان.

وقال في بيان quot;انها عملية عاجلة واسعة النطاق تتطور سريعا وتتطلب موارد كبيرة تتخطى كثيرا الموارد القائمة حاليا في المنطقةquot;. واضاف quot;ادعو الاسرة الدولية الى دعم الجهد الانساني العالمي لصالح النازحين الباكستانيينquot;.

وتعتبر المفوضية العليا للاجئين ان الهجوم الذي يشنه الجيش الباكستاني على طالبان في وادي سوات وضواحيها اسفر منذ الثاني من ايار/مايو عن quot;اكثر من 360 الف نازحquot; وهو رقم قد يزداد لان الكثيرين ما زالوا يفرون من المنطقة، حسب غوتيريس.

واضاف ان quot;عددا كبيرا منهم يصل مع ما يحمله على ظهره. وهؤلاء الاشخاص هم انفسهم الذين اظهروا عن سخاء قبل سنوات تجاه ملايين اللاجئين الافغان. حان الوقت حاليا كي تظهر الاسرة الدولية نفس السخاء تجاههم من خلال تمويل برامج انسانية للنازحين الباكستانيينquot;.

واعلن عن اقامة جسر جوي لنقل quot;حوالى 120 طنا من المواد الاساسيةquot; الى باكستان من المستودع المركزي الطارىء التابع للمفوضية العليا للاجئين ومقره دبي.

ووصفت الامم المتحدة الاثنين تدفق اللاجئين بانه quot;ازمة انسانية خطيرةquot; متخوفة من ان يصل عدد النازحين من سوات ومنطقتها الى 800 الف نازح قبل نهاية العام.

ومن ناحيته، اكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضى جيلاني الاثنين ان مؤتمرا دوليا للمانحين سيعقد قريبا في اسلام اباد.