تونس: بحث الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الأربعاء مع وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الذي يزور تونس حاليا، علاقات التعاون بين البلدين. ونقلت وكالة الأنباء التونسية الحكومية عن فراتيني قوله عقب المباحثات، إنه أبلغ بن علي quot;تأكيد الحكومة الإيطالية لسياستها من أجل تعزيز الصداقة الإستراتيجية بين تونس وايطالياquot;.

وأضاف أنه استعرض مع بن علي quot;مسائل ذات إهتمام مشترك منها التعاون الإقتصادي، و(التعاون) في مجال الطاقة والتنمية الإجتماعية والبيئةquot;. وتابع فراتيني quot;تطرّقنا إلى العمل المشترك على المستوى المتوسطي، حيث تقوم تونس بدور جوهري إلى جانب بحث موضوع الهجرة الذي يندرج في سياق تعاون إستراتيجي وعمليquot;.

يشار إلى أن ملف الهجرة غير الشرعية يلقي بظلال كثيفة على العلاقات بين العواصم المغاربية والأوروبية، لا سيما بعدما تحوّلت دول المغرب العربي (تونس والجزائر وليبيا والمغرب) إلى ما يشبه منطقة عبور للعديد من الحالمين بالهجرة من أفريقيا إلى أوروبا، والذين تتزايد أعدادهم سنويا.

وتطالب الدول الأوروبية، وخاصة إيطاليا وإسبانيا، دول الضفة الجنوبية للمتوسّط بإحكام مراقبتها لسواحلها للحدّ من هذه الظاهرة، فيما ترى هذه الدول أن الهجرة غير الشرعية مسألة معقدة تستدعي تضافر كل الجهود حتى تتمكن دول البحر الأبيض المتوسط من السيطرة عليها.