نيويورك: بحث مجلس الامن الدولي الاربعاء تقريرا عن تحقيق حمل اسرائيل مسؤولية قتل اشخاص في منشآت تابعة للامم المتحدة في غزة ولكنه اكتفى بالاعراب عن quot;قلقهquot;. وقال سفير روسيا فيتالي تشوركين الذي يترأس مجلس الامن لهذا الشهر ان quot;اعضاء مجلس الامن اعربوا عن قلقهم حيال نتائج التقريرquot;.

واضاف quot;اعربوا عن املهم في اطلاعهم على ما سيقرره الامين العام بان كي مون حول هذه القضيةquot;.

واعرب بان كي مون عن نيته المطالبة بتعويضات مالية من اسرائيل على الاضرار التي تسببتها للامم المتحدة ولكنه لا ينوي المطالبة بتحقيقات اضافية.

وحمل التقرير الذي نشر في الخامس من ايار/مايو اسرائيل مسؤولية ستة حوادث تسببت بسقوط قتلى وجرحى او خسائر في منشآت الامم المتحدة خلال هجومها العسكري على حركة حماس في غزة بين كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

واصيب المقر العام لوكالة الامم المتحدة لمساعدة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وعدد من المدارس التابعة لها باضرار في القصف الاسرائيلي الذي اوقع اكثر من 1400 قتيل في صفوف الفلسطينيين.

ووضعت التقرير لجنة تحقيق مستقلة انشأتها الامم المتحدة للتحقيق بتسعة حوادث ترعضت لها مباني الامم المتحدة في قطاع غزة واصيبت بقصف او باطلاق نار نسب معظمه الى اسرائيل وسقط خلالها قتلى وجرحى واصيبت المنشآت بخسائر مادية جسيمة.

واوضح تشوركين ان ليبيا، العضو العربي الوحيد في مجلس الامن، quot;شاركت في النقاش وهي quot;لا تنوي الاصرار على طرح مشروع القرار الذي قدمته للتصويت عليهquot; حول هذه القضية.

وكان الوفد الليبي قدم الى مجلس الامن مطلع الاسبوع مشروع قرار يهدف خصوصا الى ادانة quot;الضربات العسكرية المباشرة والعشوائية التي قامت بها اسرائيل ضد منشآت الامم المتحدةquot;.