كابول: التقى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في كابول الرئيس الافغاني حميد كرزاي وبحث معه الانتخابات الرئاسية في اب/اغسطس المقبل ومشاكل الحكم وابلغه زيادة المساعدات الفرنسية لافغانستان في المجال الصحي.

ووصل كوشنير يرافقه الممثل الخاص في افغانستان وباكستان بيار لولوش، صباحا الى كابول في زيارة تستمر ثلاثة ايام.

وقال كوشنير وفق بيان اصدره مكتب كرزاي ان quot;فرنسا ستزيد مساعدتها المالية لافغانستان، خصوصا على صعيد الخدمات الصحيةquot;.

ومساء، صرح الوزير الفرنسي في قاعدة تورا الفرنسية في ساروبي (70 كلم شمال شرق كابول) حيث سيمضي ليلته quot;تحدثنا عن الانتخابات الرئاسيةquot;، وخصوصا ضرورة تقاسم quot;اوقات البث بين المرشحينquot; وكيفية quot;توزيع الاموالquot; بينهم خلال الحملة الرئاسية.

واعتبر كوشنير ان الانتخابات الرئاسية الافغانية quot;اختبار ينظر اليه العالم باسرهquot;.

واوضح انه اثار خلال اجتماعه بالرئيس الافغاني كيفية قيام الحكومة الافغانية quot;بتحسين حكم البلادquot;، وذلك عبر استحداث منصب رئيس وزراء او quot;سكرتير عام يكلف تنسيق العمل الحكوميquot;.

وتتهم الدولة الافغانية على الدوام بعدم فاعليتها وعجزها عن التصدي للفساد. لكن كوشنير تدارك quot;لسنا هنا لنفرض اراء، على الافغان ان يقوموا بذلكquot;.

وعلق ايضا على الضربات الجوية الاميركية التي تسفر عن مقتل مدنيين افغان، فرأى انه quot;يمكنquot; خوض النزاع في افغانستان من دون شن غارات جوية، او على الاقل quot;باقل قدر ممكن من الضربات والاضرار الجانبيةquot;.وتنشر فرنسا نحو 2780 جنديا في افغانستان في اطار القوة الدولية التابعة لحلف شمال الاطلسي.