باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم أن حركة حماس الفلسطينية لم تسلك بعد طريق السلام، منوها بأنه عليها قبول مبادرة السلام العربية. وقال كوشنير quot;إن حماس عنصر مهم من المجتمع الفلسطيني ولكنها لم تسلك حتى اليوم طريق السلامquot;.

وأضاف في حديث لصحيفة (لوفيغارو) quot;ليس نحن من يحدد أي نوع من التفاهم ينبغي أن تقيم حركتا حماس مع فتح من أجل تشكيل حكومة تمثل جميع الفلسطينيين ولكن نؤيد الوساطة المصرية الحالية وبمجرد أن تشكل حماس حكومة مع فتح وتحترم مبادئ عملية السلام لن يكون هناك مشكلة للتحدث معهاquot;. وتابع quot;عليها أن تقبل مبادرة السلام السعودية التي تبنتها جامعة الدول العربيةquot;، في إشارة لمبادرة قمة عام 2002 العربية والتي تنص على اعتراف الدول العربية بإسرائيل مقابل انسحاب الأخيرة من كافة الأراضي العربية المحتلة حتى خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن الهجوم الإسرائيلي على غزة مؤخرا كان quot;غير منتجquot; ولم يحل شيئا، وقال quot;لكن في الدبلوماسية يجب المحاولة دائما وعدم الإحباط أبداquot;، مذكرا بـن بلاده استقبلت الرئيس الفلسطيني محمود عباس وليس فقط وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبني ليفني. وأعرب كوشنير عن quot;الأسفquot; لأن الأميركيين لم يصدروا إدانة قوية للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية كما فعلت فرنسا، محذرا من انه quot;لن يكون هناك سلام طالما استمر الاستيطانquot;، على حد قوله. واعتبر كوشنير ان بلاده تناضل من أجل وجود دولة إسرائيل وقيام دولة فلسطينية تعيش بسلام وامن إلى جانب إسرائيل، مكررا القول إن السلام يمر عبر حل الدولتين