اشتراكيو أوروبا يدعون للحوار مع حماس

باريس: التقى وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير هنا اليوم بالرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث بحثا الموقف الراهن في قطاع غزة وجهود التوصل لمصالحة وطنية فلسطينية بين حركتي فتح وحماس. وكان عباس عقد الليلة الماضية محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن بعدها استعداده للدخول في حوار مع حماس.

وشدد عباس للصحافيين بعد اجتماعه الى كوشنير اليوم على الحاجة الى معالجة الازمة الانسانية في غزة وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية quot;شريطة ان لا يمنع ذلك من رفع الحصار وان تحوز الحكومة الجديدة اعترافا دوليا بهاquot;. واضاف ان تركيز الحكومة الفلسطينية التي يسعى لتشكيلها يجب ان ينصب على اعادة اعمار غزة.

وتطرق عباس الى اللقاء الذي جرى اليوم في القاهرة بين ممثلين عن حركة حماس ومسؤولين مصريين في اطار الجهود لحل الخلافات بين الفصائل الفلسطينية قائلا انه سيحضر اجتماعا لكافة الفصائل الفلسطينية يعقد في القاهرة في وقت لاحق هذا الشهر. وتطرق عباس كذلك الى الحاجة للتحرك قدما بمحادثات السلام مع اسرائيل مشيرا الى انه لا يرغب في اعادة اطلاق العملية السلمية من نقطة الصفر وان يتم البناء على ما جرى تحقيقه حتى الآن.

واعرب عباس عن امله بان يقبل الاسرائيليون بمبادرة السلام العربية quot;ولن تظهر قريبا فرصة اخرى لتحقيق السلام ونحن بانتظار نتائج الانتخابات الاسرائيلية وعلى استعداد للعمل مع اي طرف ينتخبه الشعب الاسرائيلي طالما انه ليس علينا البدأ من نقطة الصفرquot;.

واعتبر عباس انه في حاله قبولها لمبادرة السلام العربية quot;فلن تعيش اسرائيل في جزيرة من السلام بل في محيط من السلامquot; حسب تعبيره. وخلص الى القول انه ينتظر معرفة كيف ستمضي ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما بعملية السلام في الشرق الاوسط وما اذا كانت مستعدة للعمل مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية.