الرياض: اعلن الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل الثلاثاء في الرياض الرئيس محمود عباس الذي اطلعه على المساعي المبذولة من اجل عفد حوار فلسطيني متوقع مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في القاهرة. وصرح ابو ردينة quot;الرئيس عباس وضع العاهل السعودي في صورة الجهود المبذولة لاطلاق الحوار الفلسطيني الفلسطيني على ضوء الورقة المصرية المقترحة والتي قبلت من الفصائل الفلسطينيةquot;.

العاهل السعودي مستقبلاً الرئيسي الفلسطيني

واضاف quot;كما اطلعه على الفراغ القائم في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بسبب الازمة الوزارية في اسرائيل والانتخابات في الولايات المتحدةquot; التي ترعى تلك المفاوضات. وجاءت زيارة محمود عباس الى السعودية التي يتردد عليها كثيرا لاجراء مشاورات حول القضية الفلسطيني، قبل اقل من اسبوعين من زيارة سيقوم بها الملك عبد الله الى الولايات المتحدة.

وقد تقرر ان تعقد الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتا فتح وحماس اجتماعا في القاهرة في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر للبحث في المصالحة الفلسطينية بناء على خطة اقترحتها مصر.

وتنص الخطة المصرية التي رحب بها الرئيس محمود عباس وحركة فتح على quot;تشكيل حكومة توافق وطني ذات مهام محددة تتمثل في رفع الحصار وتسيير الحياة اليومية للشعب الفلسطيني والاعداد لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة والاشراف على اعادة بناء الاجهزة الامنية على اسس مهنية ووطنيةquot;. واعربت حماس عن موافقتها لكنها دعت الى ادخال quot;تعديلاتquot; عليها.