باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان بلاده تأمل quot;اكثر من اي وقت مضىquot; مثول قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري امام المحكمة الخاصة من اجل لبنان التي شكلتها الامم المتحدة لهذه الغاية.

وقال كوشنير ان quot;فرنسا التي تقدم منذ اربعة اعوام دعمها الكامل للسلطات اللبنانية وللجنة التحقيق (الدولية) لكشف جميع ملابسات هذا الاعتداء، تأمل اكثر من اي وقت مضى ان يتم كشف المسؤولين عنه ومحاكمتهم امام المحكمة الخاصة من اجل لبنانquot;.

وتتألف المحكمة الخاصة من اجل لبنان، التي ستباشر اعمالها في الاول من آذار/مارس في لايدشندام قرب لاهاي، من 11 قاضيا بينهم اربعة قضاة لبنانيين. وهي مكلفة محاكمة المسؤولين عن الاعتداءات الارهابية التي استهدفت شخصيات لبنانية في طليعتها رفيق الحريري.

وقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت مع 22 شخصا آخر في تفجير شاحنة مفخخة.

واضاف كوشنير ان quot;فرنسا تدعم بدء هذه المحكمة اعمالها في الاول من آذار/مارس وسوف تؤازرهاquot; مجددا التأكيد على تمسك فرنسا بquot;وحدة لبنان واستقلاله وسيادته ووحدة اراضيهquot;.

واكد كوشنير ان بلاده تأمل ايضا بquot;استمرار مناخ الحوار والتفاهم السائد منذ اتفاق الدوحة في 21 ايار/مايو 2008 بغية اجراء الانتخابات التشريعية في 7 حزيران/يونيو في مناخ من الاستقرار واحترام المعايير الديموقراطيةquot;.