الأمم المتحدة: أجرى أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي إتصالات دولية عديدة من أجل وضع حد للمخططات الإسرائيلية الجارية في مدينة القدس المحتلة وطالب روسيا والاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف مخططها، والامتناع عن القيام بالممارسات غير القانونية في المدينة.

وأكد أوغلو في رسالة بعث بها إلى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن ممارسات إسرائيل في مدينة القدس، ومخططها هدم المئات من منازل الفلسطينيين في المدينة لطردهم، وإحلال المستوطنين الإسرائيليين مكانهم، تشكل خرقاً سافراً للقانون الدولي، ولاتفاقية جنيف الرابعة، وتقوض قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشدد إحسان أوغلو في رسالته على أن الإجراءات الإسرائيلية المذكورة من شأنها أن تزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعرقل الجهود الدولية لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

كما بعث الأمين العام برسالة أخرى إلى منسق السياسة الخارجية الأوروبية، خافير سولانا طالب فيها الاتحاد الأوروبي بممارسة الضغط على الدولة العبرية من أجل وقف مخططاتها في القدس المحتلة.

وكان قد بعث أوغلو برسالة مماثلة مطلع الأسبوع الجاري إلى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، حث فيها الإدارة الأميركية الجديدة على العمل من أجل الضغط على إسرائيل لمنع أنشطتها وانتهاكاتها ضد الفلسطينيين في القدس.