لندن: أفادت صحيفة quot;الغارديانquot; اليوم الجمعة أن ضباطاً من جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5) حققوا مع بريطانيين اثنين اعتُقلا في سوريا من قبل أجهزتها الأمنية قبل نحو شهرين.
وقالت الصحيفة إن أقارب مريم كاليس وياسر أحمد، أكدوا أنهم يجهلون أسباب اعتقالهما ويخشون من أنهما يعانيان من سوء المعاملة القاسية، مشيرة إلى أن مريم (36 عاماً) من لندن وياسر (28 عاماً) من مدينة ووكينغ بمقاطعة ساري يعيشان في دمشق منذ عدة سنوات لدراسة اللغة العربية، واعتُقلا قبل نحو شهرين لأسباب أكدت وزارة الخارجية البريطانية أنها غير معروفة من قبلها.
وأضافت أن المخابرت السورية احتجزت جوازات سفر مريم وأولادها الأربعة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عاماً.
ونسبت الصحيفة إلى المحامية البريطانية غاريث بيرس التي تمثل مريم وياسر وعائلتيهما، قولها quot;إن اتهام المحتجزين بالتورط مع تنظيم 'القاعدة' من قبل السلطات السورية هو هراء خطير، ونريد أن نعرف طبيعة الدور الذي لعبته أجهزة استخباراتنا في هذه القضيةquot;.
واضافت بيرس أنها quot;تشك بأن السلطات البريطانية سلّمت معلومات إلى السوريين يمكن أن تكون استُخدمت في الاستجوابات والتحقيقات القسرية مع المواطنين البريطانيينquot;.
وأشارت الصحيفة إلى أن انتهاكات حقوق الإنسان في مراكز الإحتجاز السورية موثقة بشكل جيد، وذكر التقرير السنوي الأخير لوزارة الخارجية البريطانية بشان حقوق الإنسان quot;أن سجلات الحكومة السورية في مجال حقوق الإنسان تستمر في اثارة قلقنا وتحدثت التقارير عن التعذيب في السجون وعن الظروف السيئة للسجون والاعتقالات الاعتباطية والاحتجازات وغياب دور القانون وتقييد الحريات المدنيةquot;.
وقالت quot;الغارديانquot; quot;إن الحكومة البريطانية وعلى الرغم من ذلك تلح على توسيع التعاون بين لندن ودمشق في مجال تقاسم المعلومات الأمنية، في حين تسعى الإدارة الأميركية الجديدة إلى اقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا في وقت تجدّدت فيه عمليات تهريب الإرهابيين إلى العراق عبر أراضيهاquot;.
وكانت السفارة السورية في لندن أكدت في بيان أصدرته الأحد الماضي أن سلطات بلادها اعتقلت ياسر ومريم بعد quot;أن تبيّن بأن لهما علاقة بشبكة إرهابية جرى القبض عليها وكانت تنشط لصالح تنظيم 'القاعدة'quot;.
وقال بيان السفارة quot;إن مريم كانت تتلقى أموالاً من زوجها مسعود أحمد المقيم في بريطانيا وتقوم بتسليمها إلى هذه الشبكة، وأن التحقيقات ما زالت مستمرة مع الشبكة ومع ذلك سمحت السلطات السورية المختصة لموظف من السفارة البريطانية بدمشق بزيارتها وزيارة ياسر أصولاً والإطمئنان عن صحتهما وسيتم اتخاذ القرار بشأنهما فور انتهاء التحقيقاتquot;.
ونفى البيان صحة ما نُسب إلى عضو مجلس اللوردات البريطاني عن حزب quot;العمالquot; الحاكم اللورد أحمد بشأن قيام مصدر في السفارة السورية بلندن بابلاغه quot;أن الاستخبارات البريطانية لها دور في توقيف مواطنين بريطانيين في سورياquot;.
وأشار إلى أن قسم شؤون البرلمان في السفارة أعلم اللورد أحمد أنه quot;أحال رسالته و رسائل نواب آخرين إلى السلطات المختصة في سوريا مع التأكيد بأن الجانب البريطاني ممثلاً بوزارة الخارجية البريطانية حصراً هو على إطلاع تام بحيثيات التوقيف الذي يتم وفقاً للأصول والأعراف التي تحكم التعاطي مع رعايا الدول الأجنبيةquot;.
وكانت صحيفة quot;الأوبزيرفرquot; نسبت الأحد الماضي إلى اللورد أحمد الذي يمثّل عائلتي المعتقلين قوله إن مسؤولاً بارزاً في السفارة السورية بلندن أبلغه الأسبوع الماضي أن وكالات بريطانية ليس بينها وزارة الخارجية تورطت في اعتقال مريم وياسر وأن السوريين كانوا على اتصال بالسلطات البريطانية، وحين سأله ما إذا كان ذلك يعني وزارة الخارجية البريطانية أجاب بالنفي دون أن يكشف عن هوية تلك الوكالات.