نيودلهي, بروكسل: حيت رئيسة حزب المؤتمر في الهند صونيا غاندي السبت quot;حسن اختيارquot; الشعب الهندي بعد الانتصار الساحق الذي احرزه حزبها في الانتخابات التشريعية، فيما دعا رئيس الوزراء المنتهية ولايته مانموهان سينغ الى الوحدة. وقالت غاندي في لقاء صحافي في نيودلهي برفقة سينغ quot;اود ان اشكر الشعب لاظهاره مرة اخرى ايمانه بحزب المؤتمرquot;. واضافت ان quot;الشعب الهندي يعلم مصلحته ويقوم دائما بخيار حسنquot;.

وفاز حزب المؤتمر الحاكم في الهند وحلفاؤه في الانتخابات التشريعية التي جرت في 13 نيسان/ابريل و16 ايار/مايو وبات في موقع يخوله تشكيل الحكومة المقبلة بحسب نتائج اولية نشرت السبت. ففي وقت لا يزال فرز بطاقات التصويت مستمرا، فاز التحالف الموحد والتقدمي بقيادة حزب المؤتمر (يسار الوسط، علماني) ب250 مقعدا مقابل 160 مقعدا للتحالف الوطني والديمقراطي بقيادة حزب الشعب الهندي (يمين الهندوس) من اصل المقاعد ال543 التي تتألف منها الجمعية الوطنية.

وقال سينغ مخاطبا حلفاءه الشيوعيين السابقين الذين انشقوا في تموز/يوليو 2008 quot;اتوقع ان تدفن كل الاحزاب السياسية العلمانية خلافاتها الماضية وتتجمع لتزويد هذه البلاد حكومة قوية مستقرة، في روح من التضامنquot;. ويتوقع ان يعاد تعيين سينغ (76 عاما) رئيسا للحكومة من فوز حزب المؤتمر في ايار/مايو 2004.

وهو السيخي الاول الذي يعين رئيسا للحكومة، بعدما بنى لنفسه شعبية محلية ودولية كرجل دولة عبر تحرير الاقتصاد الهندي عندما كان وزيرا للمال من 1991 الى 1996. اما صونيا غاندي ذات النفوذ فهي من اصول ايطالية وارملة رئيس الوزراء السابق راجيف غاندي الذي اغتيل في ايار/مايو 1991. وراجيف غاندي هو ابن انديرا غاندي التي شغلت ايضا رئاسة الوزراء في البلاد واغتيلت العام 1984، وهي بدورها ابنة احد آباء استقلال الهند جواهر لآل نهرو.

باروزو يهنىء حزب المؤتمر اثر فوزه في الانتخابات التشريعية

هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو السبت حزب المؤتمر الحاكم في الهند وحلفاءه اثر فوزهم الساحق في الانتخابات التشريعية. وقال باروزو في بيان ان quot;العملية الانتخابية اظهرت مرة اخرى بطريقة واضحة الثقافة الديموقراطية المتينة في الهندquot;. واضاف ان quot;المفوضية الاوروبية تنتظر للعمل مع حكومة بقيادة حزب المؤتمر بهدف مزيد من تعزيز العلاقات الثنائية بين الاتحاد الاوروبي والهندquot;.

ومنحت النتائج الجزئية وتوقعات اللجنة الانتخابية 250 مقعدا للتحالف الموحد والتقدمي بقيادة حزب المؤتمر (يسار وسط، علماني) من اصل 543 مقعدا تتألف منها الجمعية، مقابل 160 مقعدا للتحالف الوطني والديموقراطي بقيادة حزب الشعب الهندي (يمين الهندوس).